مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
مرحبا بكم فى مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
مع تحيات إدارة المنتدى

مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
مرحبا بكم فى مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
مع تحيات إدارة المنتدى

مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
medo.webas
مـــــشــــــــرف
medo.webas


عدد الرسائل : 2919
العمر : 26
الموقع : إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها .
المزاج : فلتكن التقوي نور عينيك وجلاء قلبك.
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالأحد أغسطس 21, 2011 1:16 pm

مشكووووووووووورة كتير بندق
موضوع رائع
ننتظر المزيد باذن الله
جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cellfriends.booomwork.com/
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالأحد أغسطس 21, 2011 9:03 pm

21-رمضان

التهجــــــــــــــــــــــد

ஐஓ✲ღ ☃ – ۩––•(-•♥♥•-)•––––■□ ۩ஐஓ✲ღ ☃


قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "عليكم بقيام الليل، إنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالي" (رواه أحمد والترمذى وصححه الألبانى).


طوبى للمتهجدين بالليل ... أولئك الذين يرثون النور الدائم من أجل أنهم قاموا في ظلمة الليل فمشوا على أرجلهم، والتمسوا بأيديهم مساجدهم في بيوتهم، يتضرعون في سواد الليل إلى ربهم، زرعوا مساجدهم، وكان يسقى زرعهم دموع أعينهم، حتى أنبتوا وأدركوا الحصاد ليوم فقرهم، فوجدوا عاقبة ذلك، قلوبهم عند ربهم معفواة، قد غلبهم النوم فخروا على وجوههم لما رهبوا منه، يرجون رحمته ويخافون عذابه.




و الأولى فى شهر رمضان ( ماراثون الحسنات ) ، هو إغتنـــــــام كل لحظة فى الشهر الكريم و الحرص على الصلاة فى جماعة وفى المسجد ووصل الروح بالله و عدم تضييع الوقت فيما يغضب الله ..






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يا رقة الإيـمــان تــــدفع هــمتــي وتشد من خطوي إلى أفراحي

ما بين آيـات تلـــوت حروفــــهــا نوراً يموج على ربى أوسـاح

أو بين ركعات جمعت بها الدجـى ونثـــــرت فـجرا ونـور صبـاح

عطايا المنان الودود لرجال الليل أهــــل القـــرآن والـســـجــود



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالأحد أغسطس 21, 2011 9:04 pm

شكرا لمروركم أسماء وميدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 5:39 pm

22-رمضــــــــــان

هجر القرآن الكريم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه) رواه مسلم

القرآن الكريم :
له سر عجيب في التأثير في النفوس و هو المثبت وقت الأزمات و الأنيس في الكربات و الصاحب في الخلوات , عجائبه لا تقضى و فوائده لا تحصى من صدق فيه رزق خيرات منها: ( نور في القلب ) فيفقه ما يقال له ثم ( في الوجه ) وجوه يومئــذ ناضرة من الحسن و النضارة ثم ( فهم معنى وإدراك لفظ ) يفهم مراد الله من الآية و يدرك حقيقة القول ثم ( حب ) فتحب لذيذ خطابه سبحانه ثم ( لزوم ) فتوفق للزوم قرآته و إذا لم تقرأه كأن ثمت شيء مفقود عندك ثم ( أنس ) فبدل أن تأنس و تطمئن لكلام الناس يرزقك الله الأنس به وبكلامه و يطمئنك به ثم ( تأثير ) فيقشعر الجلد و تذرف الدمع و يوجل القلب و يزداد الإيمان ثم ( تطهير ) فيطهر الله قلبك من الحقد و الحسد و الغيبة و الغل و الرياء و حب الشهرة و العجب وغيرها من أمراض القلوب ثم
( تذكير ) فتصبح تحب أن تسمع الناس كلام الله ثم ( تعفوا مع الله و حسن عبادة ) فتصغر الدنيا عندك كالذرة مقارنة بسعادتك القلبية ثم
( أستقامة على الطاعة ) فتلزم الطاعة ثم ( توفيق من الرب بصحبة أهله و خاصـــته ) فتوفق لصحبة أوليـــاءه الذين من عاداهم حاربه الله , فقد روى أبو هريرة عنه صلى الله عليه و سلم " من عادى لي ولياء فقد آذنته بالحرب " رواه البخاري في الجامع الصحيح
ثم الجائزة الكبرى ( جنات عدن التي وعد الرحمن عبــــــــاده ) , رزقنا الله حفظ حروفه و ( حدوده

ولهجر القرآن انواع

1.هجر التلاوة والاستماع :

وهو أن تهجر القرآن بالكلية فلا تتلوه ولا تستمع إليه وهذا أشد أنواع هجر القرآن عقاباً .
2.هجر تدبر المعاني والآيات :

وهنا أنت تقرأ القرآن وتستمع له ولكن دون أن تفهم معناه فأنت تقرأه بلا وعي ودون أن تعرف معناه او تفهم ماذا يقول وهذا لا يريده الله عز وجل فالله يريدك أن تعرف ماذا تقرأ وأن تتدبر معانيه لتستفيد بها وتعرف الهدف من القرآن .
3.هجر العمل بالقرآن :

ولا يأتي العمل بالقرآن إلا من بعد أن تفهم القرآن وتفهم معانيه فإن أنت فهمت ماذا يريد القرآن منك ولم تطبقه ولم تعمل به فأنت هنا أيضا هجرت القرآن أي هجرت العمل بالقرآن والقرآن أُنزل للعمل به للالقرأه دون أن العمل به .



جعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 8:47 pm

23-رمضــــــــــان
الإحســـــــــاس نعــــــــــــــمة


شخص متبلد الإحساس , فاقد للشعور,لا يعبآ بك , ولا يتكلف فى أن يعيرك أدنى إهتمام رغم ما بينكما من صلات فى العمل أو فى الجوار او فى القرابة أو النسب , وهو لا يذكر لك معروفآ أو جميلآ عليه ..فبما يمكن أن نسمي هذا الشخص ؟.



عندما تشعر ان صديقك فى عسرة ويريدك ان تقف بجانبه دون ان يتفوة اليك باى كلام وتقف بجانبه فهو احساس

عنما لا تدعى المثالية فى عباراتك ويخرج كلامك كما تشعر فهو احساس

عندما يخرج شوقك بدون كلمات ولا اشارات فقط بلغة العيون ليصل لقلب الاخرين فو احساس

عندما لا ترى عيوبك ولا تكتشفها وتحض الاخرين على تجنب عيوب و نفسها فى شخصيتك فهذا تجرد من الاحساس

عندما تثقل على الاخرين بالعبر والامثلة وهم فى حل من ان ينصتون اليك وانت لا تدرك هذا فهو تجرد من الاحساس

عندما تقوى على الضعيف وتخشى القوى وتداهنه فانه تجرد من الاحساس فهل انت / أنتي من هولاء الذين يشعرون بالاخرين قبل ان تنطق السنتهم وتبوح لك بما يخالج شعورهم ؟
فما بالك ان كنت فى رمضــــــــــــان


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



صن النفس واحملها على ما يزينهـا *** تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل


أن الخصام، مهما تشعّب، تنهيه حسن المعاملة
• وأن جفاء النفوس وجفاف العواطف تسقيهما قطرات حسن المعاملة
• وأن اشتعال نيران الحقد والحسد تطفؤهما مياه حسن المعاملة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



اللهم اهدنا و وفقنا ل أحسن الاخلاق .. لا يهدي الى احسنها الا انت
واصرف عنا سيئها.. لا يصرف عنا سيئها الا انت .. يا رب العالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 8:49 pm

24--رمضــــــــــان
إدخـــال السرور على قلـــــ ـــــوب الآخرين



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(من أدخل على أهل بيت من المسلمين سرورا لم يرض الله له ثوابا دون الجنة )



وقال عليه الصلاة والسلام :

(ما أدخل رجل على مؤمن سرورا إلا خلق الله عز وجل من ذلك السرور ملكا يعبد الله ويوحده
فإذا صار العبد في قبره آتاه ذلك السرور
فيقول :
ما تعرفني؟
فيقول له:
من أنت؟
فيقول :
أنا السرور الذي أدخلتني على فلان
أنا اليوم أونس وحشتك.. ألقنك حجتك وأثبتك بالقول الثابت
وأشهدك مشاهد يوم القيامة وأتشفع لك إلى ربك وأريك منزلك من الجنة..)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


فهل أدخلت على مسلم السرور اليوم ؟؟



اللهم قنا شر غفلتنا وأنانيتنا وحبنا الأعمى لأنفسنا.
وقنا شُحها وأعِنّا على أن نوردها مورد الرضا منك بإيثار ما تُحب على ما نحب..
فكل شيء هالك إلا وجهك وما الحياة الدنيا إلا متاع الغَرور.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالجمعة أغسطس 26, 2011 12:43 pm

25-رمضــان

الصدقة بما هو ردئ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال الله تعالى : ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) [آل عمران: 92] ،
وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ ) [البقرة: 267] .

1/297 ـ عن أنس رضي الله عنه قال :
كان أبو طلحة رضي الله عنه أكثر الأنصار بالمدينة مالاً من نخل ، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء،
وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب .

قال أنس : فلما نزلت هذه الآية :
( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ )
قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، إن الله تعالى أنزل عليك :
( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ )
وإن أحب مالي إليّ بيرحاء، وإنها صدقة لله تعالى أرجو برها وذخرها عند الله تعالى ،
فضعها يا رسول الله حيث أراك الله .

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( بخ ! ذلك مال رابح ، ذلك مال رابح ، وقد سمعت ما قلت وإني أرى أن تجعلها في الأقربين )) .

فقال أبو طلحة : أفعل يا رسول الله فقسمها أبو طلحة في أقاربه ، وبني عمه . متفق عليه (114) .

قوله صلى الله عليه وسلم Sad( مال رابح )) روي في الصحيحين (( رابح )) و ((رايح )) بالباء الموحدة وبالياء المثناة ، أي : رايح عليك نفعه ، و (( بيرحاء )) حديقة نخل ، وروي بكسر الباء وفتحها .


الشـرح

قال المؤلف ـ رحمه الله تعالى ـ:
باب الإنفاق مما يجب ومن الجيد .

لما ذكر رحمه الله وجوب الإنفاق على الزوجة وعلى الأقارب ،
ذكر أنه ينبغي للإنسان أن يكون ذا همة عالية ، وأن ينفق من أطيب ماله ومما يحب من ماله ،
وهناك فرق بين الأطيب وبين الذي يحب ، الغالب أن الإنسان لا يحب إلا أطيب ماله ،
لكن أحياناً يتعفوا قلبه بشيء من ماله وليس أطيب ماله فإذا أنفق من الطيب
الذي هو محبوب لعامة الناس ومما يحبه هو بنفسه وإن لم يكن من الطيب ؛
كان ذلك دليلاً على أنه صادق فيما عامل الله به .

.ولهذا سميت الصدقة صدقة لدلالتها على صدق باذلها ، فالإنسان ينبغي له أن ينفق الطيب
من ماله ، وينبغي له أن ينفق مما يحب ، حتى يصدق في تقديم ما يحبه الله عز وجل على ما تهواه نفسه .

ثم استدل المؤلف رحمه الله تعالى بآيتين من كتاب الله ، فقال : قال الله تعالى :
( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ)
البر يعني الخير الكثير ، ومنه سمي البر للخلاء الواسع ، فالبر هو الخير الكثير ،
يعني لن تنال الخير الكثير ولن تنال رتبة الأبرار حتى تنفق مما تحب .

والمال كله محبوب لكن بعضه أشد محبة من بعض ، فإذا أنفقت مما تحب ؛
كان ذلك دليلاً على أنك صادق ، ثم نلت بذلك مرتبة الأبرار .
وقال تعالى :
( وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ) [البقرة: 267] ،
الخبيث من كل شيء بحسبه ، فالخبيث من المال يطلق على الرديء ،
ويطلق على الكسب الرديء ، ويطلق على الحرام .

فمن إطلاقه على الرديء قوله تعالى :
( وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ )
هذا بقية الآية التي أولها :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ)
والخارج من الأرض منه الطيب ومنه الرديء ،
قال : ( وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ ) أي : لا تقصدوا الخبيث وهو الرديء تنفقون منه ،
( وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ )
يعني لو كان الحق لكم ما أخذتم الرديء إلا على إغماض وعلى كره ،
فكيف ترضون لغيركم أن تعطوه الرديء وأنتم تأبون أن تأخذوه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالجمعة أغسطس 26, 2011 11:10 pm

26-- الرضـــــــــــــــــــــــــــــا بما قسمه الله لنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرضا هو أن تشعر بالارتياح لما يختاره الله لك
الذي ضاق رزقه - وأحس بقلة المال - هل يملأ قلبه بالمرارة
أم يرضي بما يقسمه الله له

*****************************************
ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس

*****************************************

" عَنْ سيدنا عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
" ذَاقَ طَعْمَ الإِيمَانِ مَنْ رَضِيَ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا رَسُولاً "

*****************************************

في الحديث القدسي:
" عبدي.. خلقتك لعبادتي فلا تلعب. وقسمت لك رزقك فلا تتعب إن قل فلا تحزن.
وإن كثر فلا تفرح.
إن أنت رضيت بما قسمته لك، أرحت بدنك وعقلك، وكنت عندي محموداً.
وإن لم ترض بما قسمته لك، أتبعت بدنك وعقلك وكنت عندي مذموماً.
وعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا، تركض فيها ركض الوحوش في الفلاة،
فلا يصيبك منها إلا ما كتبته لك

*****************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالجمعة أغسطس 26, 2011 11:13 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالإثنين أغسطس 29, 2011 5:52 pm

27- رمضـــــــــــان
غــــض البصـــــر
۩____ ____ ۩
۩
الفوائد العشرة ... لمن غض بصره

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


) امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده



، وليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى ، وما سعد من سعد في الدنيا والآخرة إلا بامتثال أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره .

2) يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذي لعل فيه هلاكه إلى قلبه .

3) أنه يورث القلب أنسا بالله وجمعية على الله ،


فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته ، ويبعده من الله ، وليس على العبد شيء أضر من إطلاق البصر فإنه يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه .

4) يقوي القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه .

5) أنه يكسب القلب نورا كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة ،

ولهذا ذكر الله آية النور عقيب الأمر بغض البصر ، فقال : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) ، ثم قال اثر ذلك : ( الله نور السماوات والأرض ، مثل نوره كمشكاة فيها مصباح ) ، أي مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه ، وإذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات إليه من كل جانب ، كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب البلاء والشر عليه من كل مكان ، فما شئت من بدعة وضلالة واتباع هوى ، واجتناب هدى ، وإعراض عن أسباب السعادة واشتغال بأسباب الشقاوة ، فإن ذلك إنما يكشفه له النور الذي في القلب ، فإذا فقد ذلك النور بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادس الظلام .

6) أنه يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل ،



والصادق والكاذب ، وكان شاه بن شجاع الكرماني يقول : من عمر ظاهره باتباع السنة وباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن الشهوات ، واعتاد أكل الحلال لم تخطئ له فراسة ؛ وكان شجاع هذا لا تخطئ له فراسة .

7) أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة ،


ويجمع الله له بين سلطان البصيرة والحجة وسلطان القدرة والقور ، كما في الأثر : " الذي يخالف هواه يفر الشيطان من ظله " ، وضد هذا تجده في المتبع هواه من ذل النفس ووضاعتها ومهانتها وخستها وحقارتها ، وما جعل الله سبحانه فيمن عصاه ، كما قال الحسن : " إنهم وإن طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين ، فإن ذل المعصية لا يفارق رقابهم ، أبى الله إلا أن يذل من عصاه " ، وقد جعل الله سبحانه العز قرين طاعته والذل قرين معصيته ، فقال تعالى : ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ) ، وقال تعالى : ( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ) ، والإيمان قول وعمل ، ظاهر وباطن ، وقال تعالى : ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ، إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) ، أي من كان يريد العزة فليطلبها بطاعة الله وذكره من الكلم الطيب والعمل الصالح ، وفي دعاء القنوت : " إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت " ، ومن أطاع الله فقد والاه فيما أطاعه، وله من العز سب طاعته ، ومن عصاه فقد عاداه فيما عصاه فيه ، وعليه من الذل بحسب معصيته .

Cool أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب ،


فإنه يدخل مع النظرة وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي ، فيمثل له صورة المنظور غليه ويزينها ، ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ، ثم يعده ويمنيه ويوقد على القلب نار الشهوة ، ويلقي عليه حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة ، فيصير القلب في اللهب ، فمن ذلك تلد الأنفاس التي يجد فيها وهج النار ، وتلك الزفرات والحرقات ، فإن القلب قد أحاطت به النيران من كل جانب ، فهو وسطها كالشاة في وسط التنور ، ولهذا كانت عقوبة أصحاب الشهوات بالصور المحرمة : أن جعل لهم في البرزخ تنوراُ من نار ، وأودعت أرواحهم فيه إلى حشر أجسادهم ، أراها الله نبيه -صلى الله عليه وسلم- في المنام في الحديث المتفق على صحته .

9) أنه يفرغ القلب للتفكر في مصالحه والاشتغال بها ،



وإطلاق البصر يشتت عليه ذلك ويحول بينه وبينها فتنفرط عليه أموره ويقع في اتباع هواه وفي الغفلة عن ذكر ربه ، قال تعالى : ( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ) ، وإطلاق النظر يوجب هذه الأمور الثلاثة بحسبه .

10) أن بين العين والقلب منفذا أو طريقا يوجب اشتغال أحدهما بما يشغل به الآخر ،



يصلح بصلاحه ويفسد بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسد النظر فسد القلب ، وكذلك في جانب الصلاح ، فإذا خربت العين وفسدت خرب القلب وفسد ، وصار كالمزبلة التي هي محل النجاسات والقاذورات والأوساخ ، فلا يصلح لسكنى معرفة الله ومحبته والإنابة إليه ، والأنس به ، والسرور بقربه ، وإنما يسكن فيه أضداد ذلك .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يا راميا بسهام اللحظ مجتهدا *** أنت القتيل بما ترمي فلا تصب
وباعثَ الطرف يرتاد الشفاء له *** توقَّه ، إنه يرتد بالعــطب
ترجو الشفاء بأحداق بها مرضٌ *** فهل سمعت ببرءٍ جاء من عطب



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالإثنين أغسطس 29, 2011 5:54 pm

28-- رمضــــــــــــــــان
إصــــــــلاح ذات البيـــــــــــــــــــــن


بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الله تعالى :
" لاخـير في كثيرٍ من نجواهم إلا من أمر بصدقةٍ أو معروفٍ أو إصلاحٍ بين الناس ، ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً "

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا : بلى ، قال : إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة، لاأقول تحلق لشعر ولكن تحلق الدين).




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



إن المكـارم كلها لو حصلت ...... رجـعت جمـلتها إلى شـيئين
تعظيم أمر الله جـل جـلاله ...... والسعي في إصلاح ذات البين

أوشك رمضان على الرحيل

رمضانيغفرالله لجميع عبادة الا المتشاحنين المتادبرين المعرضين عن بعضهم
همتهم الدنيا فلتفتوا لها ماذا تنتظرون ؟؟
كل يرى الحق معة كل يقول انا الصواب وفلان خطا وفي كل اثنين وخميس ترفع اعمالنا الي الله جل وعلا فينظر فيها الا المتشاحنين يرجيهم الي ان يتصالحا
كم مر من خميس وكم مر من اثنين وهذا رمضان أوشك الرحيل فيال ضياع الاعمال والفرص والمواسم واعمالكم مجمدة في انتظار المسامحة
اين توقير الكبير ورحمة الصغير ولم الشمل واصلاح ذات البين؟؟
"وما يلقاها الا الذين صبروا ولايلقاها الا ذو حظ عظيم"
ومن بدا بالسلام اخذ الاجر
فاين التنافس على فعل الخيرات وترك المنكرات
يقول رسولنا الحبيب محمد ابن عبدالله صلى الله علية وسلم
" لوخاف الناس ربهم كخوفهم من الفقر مادخل النار احد "


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يا ترى من منكم يهجر أحد؟؟

اعترفوا


أتمنى الا يكون أحد غاضب منى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تحبوا تقولوها لميـــــــن؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالإثنين أغسطس 29, 2011 5:57 pm

29- رمضــــــــــــــــان
تهـــادوا تحــــــــــابوا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


في الأوسط للطبراني من حديث عائشة { تهادوا تحابوا ، وهاجروا تورثوا أولادكم مجدا ، وأقيلوا الكرام عثراتهم }

لله در الهدية! تلك الوسيلة التي تطفئ نيران الضغائن، وتحل أعقد الأزمات والمشكلات والنزاعات، فللهدية عظيم الأثر، وجسيم الخبر في استجلاب المحبة وإثبات المودة وإذهاب الضغائن وتأليف القلوب.
وهي دليل على الحب، وبريد إلى القلب، وهي شعار التقدير، وعنوان التكريم، ولذلك فقد قبل النبي -صلى الله عليه وسلم- الهدية، ومنحها، وأقرها، وأخذها من المسلم والكافر، وقبلها من المرأة كما قبلها من الرجل، وحث النبي -صلى الله عليه وسلم- على التهادي، فبها تطيب القلوب وتذهب وحر الخصومة.





الهدية سبيل الحب :
نعم، الهدية سبيل الحب، وبساط الود، وأكسير الألفة، لقول نبي الرحمة -صلى الله عليه وسلم-: "تهادوا تحابوا" (البخاري).
قال القرطبي : "فقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم-كان يقبل الهدية، وفيه الأسوة الحسنة، ومن فضل الهدية -مع اتباع السنة- أنها تزيل حزازات النفوس، وتكسب المهدي والمهدى إليه رنة في اللقاء والجلوس".

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ولا تَرد الهدية .. مهما كانت حقيرة:
وإياك، إياك أن تستصغر الهدية مهما ضعفت، وتحتقر المنحة مهما صغرت، وتتكبر على الأعطية مهما حقًرت..
لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لو أهدي إلي كراع لقبلت ولو دعيت عليه لأجبت".
(صحيح) و الكراع: من الدابة ما دون الكعب. يعني شيىء هين لا يذكر.
وإذا رددت الهدية.. فبين سبب ردها
فلوا أهدي إليك ما حُرم، أو ما لك فيه عذر لرده، فبين ذلك لصاحب الهدية، ووضح له الأمر بسماحة ولطافة مرفقة بابتسامة، جبرًا للخاطر.
ففي الصحيحين من حديث الصعب بن جثامة -رضي الله عنه- أنه أهدى لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- حمارا وحشيًا، وهو بالأبواء أو بودان، فرده عليه فلما رأى ما في وجهه قال: "أما إنا لم نرده عليك إلا أنا حرم".
واظفر قلوب هؤلاء .. بالهدية:
1- الأقربون أولى بالمعروف، وعلى رأسهم الآباء والأمهات.
2- من يختلف معك في الفكر أو المذهب..
3- من يحرص على الإساءة إليك، أو التجريح فيك، أو النيل من عرضك.
4- من ترغب في هدايته إلى طريق الالتزام والتدين.
5- من ترغب في ضمه إلى العمل الجماعي الخيري أو التطوعي.
كان هذا هو مجال الكلم، فبقي ميدان العمل، فقم، وانهض وطبق هذه السنة الميتة، فاحرص على الهدية و لوكانت رمزية، ولو سمحت بعد فراغك من قراءة هذه الصفحة .. قم بتوزيع شيء من الهدايا قدر استطاعتك على الأحباب والفقراء.


أَتْتْنَا الْهَدِيَّةُ مُخْتَالَةً
وَكَانَتْ لِمِثْلي عِزَّ الطَّلَبْ
تَخَيَّرَهَا الياسُ مِنْ كَرْمِهِ
وَمِنْ خَيْرِ صُنْفٍ لأَحْلَى العِنَبْ
كَانَتْ دَلِيلاً عَلَى ذَوْقِهِ
وَعِلْمٍ بِمَا لِلْمُحِبِّ وَجَبْ
وَلاَ بِدْعَ فَالياسُ مِنْ دُوْحَةٍ
يَغْنَى بِأَنْسَابِهَا وَالحَسَبْ
وَكَانَتْ بِشُهْرَتِهَا كَوْكَباً
يُنِيرُ الدَّيَاجِي ويَنْفِي الْكَرَبْ
وَكَانَتْ مِثَالاً لأَهْلِ التُّقى
وَعِنْوَانَ نُبْلٍ لِكُلِّ العَرَبْ



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالإثنين أغسطس 29, 2011 5:59 pm

و الآن --كل واحد يتفضل يختار هديته

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وكل عام وأنتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya
مـــــشــــــــرف
aya


عدد الرسائل : 1787
الموقع : أحزان قلبى لن تزول حتى أبشر بالقبول وأرى كتابى باليمين وتقر عينى بالرسول
تاريخ التسجيل : 30/05/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:00 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nooraleman.banouta.net
aya
مـــــشــــــــرف
aya


عدد الرسائل : 1787
الموقع : أحزان قلبى لن تزول حتى أبشر بالقبول وأرى كتابى باليمين وتقر عينى بالرسول
تاريخ التسجيل : 30/05/2011

๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم    ๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم  - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:02 am

شكرا على الموضوع
وعلى الهدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nooraleman.banouta.net
 
๑ مواقف رمضانيـة -- بالرســم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» مواقف.............
» مواقف محيرة اوى
» (مواقف من الجنة)
» هذا نبينا ... مواقف أدهشت البشرية
» لو كان امامك ثلاث مواقف..... فبأى موقف تبكى!!!؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح  :: ساحـــــــه الإسلاميــــــــات :: الخيمــة الرمضــانية-
انتقل الى: