س1- على أي شىء كانت تنص وثيقة إعلان الثورة الفرنسية؟
تنص الوثيقة الفرنسية على أن جميع الناس أحرار ومتساوون في الحقوق التي تشمل : الحرية، وحق التملك، والأمان، ورفض الظلم.
س2- ماذا كان شعار هذه الثورة؟
شعار الثورة الفرنسية هي : (الإخاءُ والحرية والمساواة).
س3- كيف سبق الإسلام هذا الشعار؟ وما دلالة ذلك؟
سبق الإسلام هذا الشعار، حيث إنه أعلن حقوق الإنسان كاملة، قبل أن تعلنها (فرنسا)، ويدل ذلك على سبقه وتفوقه على الثورة الفرنسية في الدعوة لحقوق الإنسان.
س4- متى صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؟ ومن الذي أصدره؟
صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في العاشر من ديسمبر عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعين (10/12/1948م)، وأصدرته (الجمعية العامة للأمم المتحدة).
س5- لماذا صدر هذا الإعلان؟
صدر هذا الإعلان، لتطوير الوثيقة الفرنسية لحقوق الإنسان.
س6- تخير مادة من مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتحدث عنها، مبينًا كيف كان الإسلام سابقًا في إعلانها؟
من مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (لكل شخص الحق في التعلم، جعل الإسلام التعليم حقًا للمواطنين جميعًا، وانفرد بجعله فرضا من الفروض. قال صلى الله عليه وسلم : (طلب العلم فريضة على كل مسلم).
س7- بم ترد على من يزعم:
(أ) أن الثورة الفرنسية هي أول من أعلن حقوق الإنسان؟
الحقيقة التي ينبغي أن يعرفها كل الناس، أن الإسلام أعلن حقوق الإنسان كاملة، قبل أن تعلنها فرنسا منذ ما يزيد على "1400 سنة".
(ب) فتوحات المسلمين كانت لإجبار الناس على الدخول فيه؟
الرد على ذلك أنها لم تكن لحمل الناس على اعتناق الإسلام بالقوة، بدليل المصالحات والمعاهدات التي تمت بين الرسول (صلى الله عليه وسلم) وخصوم الدعوة، وبدليل العهود التي أعطاها الخلفاء الراشدون أنفسهم لغير المسلمين.
(ج) أن الإسلام انتشر بحد السيف وبالقوة؟
أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لم يستجب لدعوة (طفيل بن عمرو الدوسي) حين رغب إليه أن يرسل معه قوة لحمل قومه على الإسلام بالقوة، وقال: (عد إلى قومك وارعهم وارفق بهم) وجاءه -عليه السلام- صحابي من أهل المدينة، يسأله أن يحمل ولديه على الإسلام بالقوة، فنزل قول الله تعالى: (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغىِّ).
س8- رفع الإسلام مكانة العلماء، وقدر العلم، وضح ذلك مستشهدًا بما تحفظ من القرآن الكريم، والحديث الشريف.
جعل الإسلام للعلم مكانة خاصة وللعلماء منزلة عالية حيث قال تعالى: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- (طلب العلم فريضة على كل مسلم).
س9- "الإسلام أعلن حقوق الإنسان كاملة قبل أن تعلنها فرنسا، وقبل أن تعلنها الأمم المتحدة ولم يعلنها الإسلام لشعب بعينه ولا لأمة دون أمة ولكنه أعلنها للناس جميعا"
(أ) هات مضاد "أعلن" و "كاملة"، وجمع : "شعب" و "أمة" وضع ما تأتي به في جملة.
- (أخفى) المجرم الحقيقة - الحقيقة (الناقصة) لا تفيد.
- لابد من تعاون (الشعوب) مع بعضها.
- (الأمم) الإسلامية بخير.
(ب) ما هذه الحقوق التي تشير إليها العبارة؟
الحقوق هي : "الحرية - المساواة - العمل - التملُّك - التعلُّم".
(ج) متى أعلنتها فرنسا؟ ومتى أعلنتها الأمم المتحدة؟
أعلنتها فرنسا في السادس والعشرين من أغسطس عام ألف وسبعمائة وتسعة وثمانين (26/8/1789م).
وأعلنتها الأمم المتحدة في العاشر من ديسمبر عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعين (10/12/1948م).
(د) لماذا كان الإسلام سابقا عليهما؟
لأن الإسلام أعلن هذه الحقوق منذ ما يزيد على (1400 سنة). بينما الثورة الفرنسية أعلنتها منذ مائتي سنة.
وأعلنتها الأمم المتحدة منذ خمسين سنة فقط.
(هـ) ما الفرق بين إعلان الإسلام لهذه الحقوق، وإعلان فرنسا والأمم المتحدة لها؟
أن الإسلام له السبق عليهما أولًا.
وثانيا: أن الإسلام أعلن أن هذه الحقوق للناس جميعًا بينما فرنسا والأمم المتحدة لا تطبق هذه الحقوق على جميع الناس. وأن الإسلام جعل التعليم فرضًا من الفروض قال -صلى الله عليه وسلم- (طلب العلم فريضة على كل مسلم).
س10- تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس:
(أ) أعلنت (الثورة الفرنسية) وثيقة حقوق الإنسان منذ : (مائة سنة - خمسين سنة - ألف سنة - مائتي سنة).
"مائتي سنة".
(ب) أعلن (الإسلام) هذه الحقوق منذ : (ألف سنة - خمسة آلاف سنة - خمسمائة سنة - ألف وأربعمائة سنة).
"ألف وأربعمائة سنة".
(ج) أعلنت (الأمم المتحدة) هذه الحقوق منذ : (مائة سنة - مائتي سنة - خمسين سنة - خمسمائة سنة).
خمسين سنة.
(د) يشتمل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على : (ثلاثين - مائة - خمسين - تسعين) مادة.
"ثلاثين مادة".
(هـ) يجب أن يكون التعليم مجانيا في : (رياض الأطفال - الابتدائية - الإعدادية - الثانوية - فيها جميعًا).
س11- حارب الإسلام التفرقة العنصرية وجعلها وسمة عار على جبين الإنسانية دلل على ذلك ببعض آيات من القرآن، ومواقف من حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم-
إن الإسلام أعلن حقوق المساواة بين الناس في الإنسانية وفي الحقوق والواجبات، وهذه قضية قررها الإسلام وأكدها في أكثر من مناسبة فلا مفاضلة بين جنس وجنس، ولا بين لون ولون، ولا بين غني وفقير، وإنما المفاضلة عنده في التقوى والعمل لخدمة الإنسانية قال تعالى:
(يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير).
وقال -صلى الله عليه وسلم- (الناس سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربي على أعجمي ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى).
س12- ماذا يحدث لو:
(أ) عاش كل إنسان لذاته ومصلحته الشخصية؟
لأدى ذلك إلى تفكك المجتمع وتأخُّره.
(ب) تمتع كل الناس بحقوقهم في المساواة والحرية؟
لانتشر العدل وعمّ الرخاء والتقدم.
(ج) أدى كل إنسان الحقوق التي عليه؟
لأدى ذلك إلى تقدم المجتمع.
س13- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (عد إلى قومك، وارعهم، وارفق بهم).
(أ) هات معنى : "عد" وضع الفعل الماضي منه في جملة من أسلوبك.
"ارجع" والفعل الماضي (عاد) الجنود منتصرين.
(ب) ما قيمة عطف "ارفق بهم" على "وارعهم"؟
ليدل على المزيد من العطف واللين.
(ج) ما المناسبة التي قال فيها الرسول -صلى الله عليه وسلم- هذا الكلام؟
عندما جاء "طفيل بن عمرو الدوسي" إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- طالبا منه أن يرسل معه قوة محاربة لحمل قومه على الإسلام بالقوة.
(د) بم تستدل بهذا الحديث الشريف؟
أستدل بهذا الحديث الشريف على أن الإسلام دين السماحة لذا لم يرغم أحدًا على اعتناقه بالقوة، ويدل على "حريةالعقيدة".
(هـ) اكتب آية قرآنية توكد ما يرشدنا إليه الحديث الشريف.
قال تعالى : (لا إكراه في الدين قد تبيّن الرشد من الغى).
س14- قال الله تعالى : (يا أيها الناس إناّ خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم...).
(أ) من ينادى الله في هذه الآية؟ وما دلالة ذلك؟
ينادي الله الناس جميعًا، ويدل ذلك على المساواة بين جميع البشر وعدم التمييز بين جنس وجنس أو لون ولون.
(ب) لماذا جعلنا الله شعوبا كثيرة؟
جعلنا الله شعوبًا كثيرة لنتعارف ونتقارب ويحب بعضنا بعضًا.
(ج) ما مقياس المفاضلة بين الناس كما تفهم من الآية الكريمة؟
مقياس المفاضلة بين الناس هو: التقوى والعمل الصالح.
(د) اشرح المبدأ الإنساني الذي تقرره الآية الكريمة، موضحا أثره على الفرد والمجتمع.
المبدأ الإنساني الذي تقرره الآية أن الناس جميعًا من أصل واحد وأب واحد وأم واحدة، وذلك يدل على عدم التمييز بين الناس، وأثره على الفرد أنه يحس بأنه لا فرق بينه وبين الآخرين وأنه جزء هام في المجتمع الإنساني مهما كان وضعه الاجتماعي والمجتمع يسوده الأمن والرخاء والمحبة.
س15- قال الله تعالى : (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي).
(أ) هات جمع (الدين)، ومرادف (الرشد)، ومضاد (إكراه).
"أديان" - "الهداية" - "اختيار"
(ب) ما مناسبة نزول هذه الآية كما فهمت من الموضوع؟
المناسبة "مجىء أحد الصحابة للنبي -صلى الله عليه وسلم- يطلب منه أن يحمل ولديه على الدخول في الإسلام بالقوة فنزلت الآية".
(ج) علام نستدل بهذه الآية؟
على حرية العقيدة في الإسلام. وأن المسلمين لم يجبروا أحدًا على الدخول في الإسلام بالقوة، لأنه دين السماحة.
(د) ما أسباب غزوات الرسول -صلى الله عليه وسلم- وفتوحات الخلفاء الراشدين؟ دلل على ما تقول.
الدفاع عن حرية العقيدة بدليل المعاهدات والمصالحات، كما كانت لتأمين الدعوة الإسلامية ورد الظلم عن المظلومين، وإقرار حقوق الإنسان.
(هـ) ماذا ترى من جمال في (الرشد من الغى)؟
تضاد : يوضح المعنى ويؤكِّده.