مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
مرحبا بكم فى مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
مع تحيات إدارة المنتدى

مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
مرحبا بكم فى مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
مع تحيات إدارة المنتدى

مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Empty
مُساهمةموضوع: الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى   الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 12:19 pm


الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى


ما أروع الصيام وأحلى معانيه ، تتجلى فيه عبادة من أعظم عبادات القلب ، ألا وهي إخلاص العمل لله سبحانه وتعالى . ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ) البينة 5 .

الصيام خصه الله تعالى لنفسه ( الصوم لي وأنا أجزي به ) إذ هو عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى . من ذا الذي يطلع على الصائم إذا خلا بنفسه أأكمل صومه أم لا إلا الله عز وجل . والإخلاص هو تصفية العمل بصالح النية عن جميع شوائب الشرك.

وقيل: هو أن يخلص قلبه لله فلا يبقى فيه شرك لغير الله، فيكون الله محبوب قلبه، ومعبود قلبه، ومقصود قلبه فقط

وقيل: الإخلاص استواء أعمال العبد في الظاهر والباطن، والرياء أن يكون ظاهره خيراً من باطنه.

وقيل: الإخلاص نسيان رؤية الخلق بدوام النظر إلى الخالق.

ومن هُنا تأتي أهمية الصوم ومعناه الكبير ! إذ كُل عبادةٍ سواه قد يدخلها الرياء حتى الصلاة خير الأعمال قد يدخلها الرياء .

فما أحوجنا إلى الصيام نتعلم فيه الإخلاص . قال الإمام أحمد رحمه الله : لا رياء في الصوم.

فلا يدخله الرياء في فعله، من صفى صفى له، ومن كدّر كدّر عليه، ومن أحسن في ليله كوفي في نهاره، ومن أحسن في نهاره كوفي في ليله، وإنما يكال للعبد كما كال.

الإخلاص مطلب ملح ، وعمل قلبي واجب ، لا منزلة لأعمال العبد بدونه ، كيف لا ؛ ومدار قبول الأعمال وردها عليه ، بالإخلاص والمتابعة تقبل الأعمال ، وبضده يحبط العمل .

قال تعالى:{إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّين أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} سورة الزمرَ ( 2 ـ 3 ) . وقال تعالى:{قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَّهُ دِينِي فاعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ} سورة الزمر (15- 14 )

وقد جمع الشيخ حافظ حكمي رحمه الله في سلم الوصول شرطي قبول العمل ، فقال:

شرط قبول السعي أن يجتمعا*** فيه إصابة وإخلاص معـاً

لله رب العـرش لا سـواه***موافق الشرع الذي ارتضاه

وكـل ما خـالف للوحيـين *** فإنـه رد بغـير مـين

قال تعالى :{الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ} سورة الملك(2).

قال الفضيل بن عياض - رحمه الله- أخلصه وأصوبه. قالو: ما أخلصته وأصوبه؟ فقال: إن العمل إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل، وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً لم يقبل حتى يكون خالصاً صواباً. والخالص: أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنة؛ ثم قرأ قوله تعالى { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} سورة الكهف(110).

وقال تعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً}سورة النساء (125) . وإسلام الوجه هو: إخلاص القصد والعمل لله، والإحسان فيه متابعة رسوله - صلى الله عليه وسلم- وسننه.

الإخلاص فيه زكاء للنفس ، وانشراح للصدر ، وطهارة للقلب ، وتعفوا بمالك الملك ، المطلع على السرائر والضمائر.

الإخلاص مسك القلب، وماء حياته، ومدار الفلاح كله عليه.

إذا اطلع الخبير البصير على الضمير فلم يجد في الضمير غير الخبير، جعل فيه سراجاً منيراً.

سئل الإمام أحمد بن حنبل – رحمه الله- عن الصدق والإخلاص؟ فقال: بهذا ارتفع القوم.

نعم بضاعة الآخرة لا يرتفع فيها إلا مخلص صادق! .

إنما تحفظ هذه الأمة وتنصر بإخلاص رجالها!

أيها الأحبة:

إن العمل وإن كان يسيراً إذا صاحبه إخلاص فإنه يثمر ويزداد ويستمر، وإذا كان كثيراً ولم يصاحبه إخلاص فإنه لا يثمر ولا يستمر، وقد قيل: ما كان لله دام واتصل، وما كان لغير الله زال وانفصل..

قال ابن القيم - رحمه الله – في الفوائد : "العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً ينقله ولا ينفعه".

الإخلاص ثمرته عظيمة ، وفوائده جليلة ، والأعمال المقترنة به مباركة:

الإخلاص هو الأساس في قبول الأعمال والأقوال.

الإخلاص هو الأساس في قبول الدعاء.

الإخلاص يرفع منزلة الإنسان في الدنيا والآخرة.

الإخلاص يبعد عن الإنسان الوساوس والأوهام.

الإخلاص يحرر العبد من عبودية غير الله..

الإخلاص يقوي العلاقات الاجتماعية وينصر الله به الأمة.

الإخلاص يفرج شدائد الإنسان في الدنيا والآخرة.

الإخلاص يحقق طمأنينة القلب وانشراح الصدر

الإخلاص يقوي إيمان الإنسان ويُكرِّه إليه الفسوق والعصيان..

الإخلاص تعظم به بركة الأعمال الصغيرة ، وبفواته تَحقُر الأعمال العظيمة .

لقد عرف السائرون إلى الله تعالى أهمية الإخلاص فجاهدوا أنفسهم في تحقيقه ، وعالجوا نياتهم في سبيله .

يقول سفيان الثوري رحمه الله : " ما عالجتُ شيئاً عليّ أشد من نيتي ، إنها تتقلب عليّ " .

وقال عمرو بن ثابت: لما مات علي بن الحسين فغسلوه؛ جعلوا ينظرن إلى آثار سواد بظهره، فقالوا: ما هذا؟ فقيل: كان يحمل جرب الدقيق ليلاً على ظهره يعطيه فقراء أهل المدينة.

وعن محمد بن إسحاق: كان ناس من أهل المدينة يعيشون لا يدرون من أين كان معاشهم، فلما مات علي بن الحسين فقدوا ما كانوا يؤتون به في الليل.

وهذا إمام أهل السنة أحمد بن حنبل يقول عنه تلميذه أبوبكر المروزي: كنت مع أبي عبد الله نحواً من أربعة أشهر، بالعسكر، وكان لا يدع قيام الليل، وقراءات النهار، فما علمت بختمة ختمها، وكان يُسر بذلك.

وقال محمد بن واسع: لقد أدركت رجالاً كان الرجل يكون رأسه مع رأس امرأته على وسادة واحدة، قد بل ما تحت خده من دموعه، لا تشعر به امرأته، ولقد أدركت رجالاً، يقوم أحدهم في الصف، فتسيل دموعه على خده، ولا يشعر به الذي جنبه.

وقال الشافعي رحمه الله: وددت أن الخلق تعلموا هذا – يقصد علمه- على أن لا ينسب إلى حرف منه.

أخي الصائم :

ما أحوجنا للتدرب على الإخلاص في هذا الشهر الكريم ، ومجاهدة النفس على طرد العجب والتخلص من أي تعفوا للقلب بغير المولى جل وعلا.

من استحضر عظمة الخالق هان عليه نظر المخلوقين وثناؤهم ، ومن تعفوا قلبه بالدار الآخرة هانت عليه الدنيا وملذاتها .

مساكين من أبطلوا أعمالهم بالشرك الخفي .. مساكين من أذهبوا ثوابهم بالرياء وإرادة الثواب العاجل . { من كان يريد ثواب الدنيا فعند الله ثواب الدنيا والآخرة } النساء 134 .

{ من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون ، أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون } [ هود 15 – 16 ]

((قال الله تبارك وتعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك. من عمل عملا أشرك فيه معي غيري ، تركته وشركه)) رواه مسلم

شجرةُ الإخلاص أصلُها ثابت وفرعها في السماء . ثمرتها رضوان الله ومحبته وقبول العمل ورفعة الدرجات .

وأما شجرة الرياء فاجتُثت لخبثها فأصبحت هباء منثورا، لا ينتفع بها صاحبها ولا يرتفع ، يناديه مناد يوم يجمع الله الأولين والآخرين : من كان أشرك في عمل عمله لله أحداً فليطلب ثوابه من عند غير الله فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك.

لريح المخلصين عطرية القبول، وللمرائي سموم النسيم.

نفاقُ المنافقين صير موضع المسجد كناسة تلقى فيها الجيف والأقذار والقمامات. ( لا تقم فيه أبداً )

وإخلاصُ المُخلصين رفع المساكين منازل فأبر الله قسمهم ( رُبَّ أشعث أغبر ) .

كم بذل نفسَه مُراءٍ لتمدَحَهُ الخلائق فذهبت والمدح ، ولو بذلها للحق لبقيت والذِكر .

المُرائي يحشو جراب العمل رملاً فيُثقلُه ولا ينفعه .. ريح الرياء جيفة تتحامى مسها القلوب.

لما أخذ دُود القزّ ينسُجُ أقبلت العنكبوت تتشبه وقالت : لك نسجٌ ولي نسج ، فقالت دُودةُ القز : ولكن نسجي أرديَةُ بناتِ المُلوك ونسجُكِ شبكة الذباب ، وعند مسّ النسيجين يبين الفرق .

الإخلاص أخي الصائم .. فيه الخلاص من ذل العبودية للخلق إلى عز العبودية للخالق

الإخلاص أخي الصائم .. فيه الخلاص من نار تلظى .. ورقي في جنات ونهر ، في مقعد صدق عند مليك مقتدر.

الإخلاص أخي الصائم .. شجرة مورقة .. وثمرة يانعة .. بها تنال النفس أعلى المراتب .. وتتبوأ أسنى المطالب

رزقنا الله وإياك صلاح العمل .. وإخلاص النية .. وكتبنا جميعاً من المقبولين والمعتقين من النيران.


اتمنى الفائدة للجميع

و لا تنسونا من صالح دعائكم



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo.webas
مـــــشــــــــرف
medo.webas


عدد الرسائل : 2919
العمر : 26
الموقع : إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها .
المزاج : فلتكن التقوي نور عينيك وجلاء قلبك.
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى   الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 12:53 pm

مشكووووووووووووووووورة
جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cellfriends.booomwork.com/
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى   الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 12:55 pm

شكرا ميدو وبس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمــ النيل ــــراء
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
سمــ النيل ــــراء


عدد الرسائل : 1341
العمر : 33
الموقع : إذا تحكمنا في أحاسيسنا نستطيع أن نتحكم في حياتنا ما الحياة الا امل يصاحبها الم ويفاجئها اجل
تاريخ التسجيل : 01/06/2011

الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى   الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 1:11 pm

جزاكى الله خيرا
موضوعاتك جميلة
ننتظر المزيد والمزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://..............................
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى   الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 4:24 am

شكرا سمراء النيل Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eyon Hazena
عضو فضى
عضو فضى
Eyon Hazena


عدد الرسائل : 146
العمر : 36
المزاج : توتر وقلق من المستقبل
تاريخ التسجيل : 13/07/2011

الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى   الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 6:06 am

شكر شكرا شكرا على الموضوع الجميل دا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://..............
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى   الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 9:24 am

شكرا كتير كتير لك lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصيام عبادة لا يطلع على حقيقتها وصحتها إلا الله سبحانه وتعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا أقسم (الله ) سبحانه وتعالى بالصدع؟
» سبعون مسالة عن الصيام
» احكام الصيام في شهر رمضان
» الجمعة يوم عبادة
» احكام الصيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح  :: ساحـــــــه الإسلاميــــــــات :: الخيمــة الرمضــانية-
انتقل الى: