شرح تعلم من النمل
النمل من أصغر الحشرات
وينتشر على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية
يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة ويعيش في أعشاش تحت الأرض
وفى حجرات يتصل بعضها ببعض
وهو بذلك لا يحتاج إلى الأجنحة
ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط
وللنمل حواس حادة منها (حاسة اللمس ، والشم والتذوق)
ومراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم لكنها مركزة على قرون الاستشعار
. والنمل ليس له عقل ولكن له دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء
حاداً كما أنه ليس له عيون ولكنه يرى بقرون الاستشعار
وله لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة ويسر حيث تفرز النملة من قرني استشعارها مادة يشمها
النمل وتعبر عما يريده النمل من غيره
. أفراد طائفة النمل متعاونون
فمنهم الشغالات والذكور والملكات وكل فرد يقوم بأداء وظائفه بإتقان ونشاط .
والنمل حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية
لأنها لها قدرة على استخدام أي نوع من الغذاء
فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية وأغلبها
يفضل الغذاء بالسكريات والكربوهيدرات
والزيوت والبروتينات
وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق .
عالم النمل ملئ بالأسرار التى تفيض بوحدانية الخالق
– عز وجل – فبالغم من ضراوته فى
الهجوم واستماتته فى الدفاع عن نفسه نجد
هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن
وغيرها
.وتتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل التام بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى
المستعمرات
. وقد كرم الله النملة في القرآن الكريم
فجاءت فيه سورة كاملة وهى سورة النمل
وجاء ذكرها أيضاً مع قصة النبى سليمان عليه السلام .
من غرائب النمل
: هناك من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق
المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه .
ومن صفات النمل
الادخار فهو يدخر من طعامه فى الصيف لينتفع بع فى الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام
. وهناك نوع آخر من النمل
يطلق عليه النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ
الخشب ويقوم بتحويله إلى نوع من الكرتون ثم يبنى من هذا الكرتون طرازاً هندسياً عجيباً .
فعلينا أن نتعلم من فلسفة النمل
الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص
على وقته فلا يضيعه فيما لا يفيد .
kkkk
س & ج
س1: ما حجم النمل ؟ وأين ينمو ؟
ج1: النمل من أصغر الحشرات ينمو على سطح الأرض ويغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
س2: ماذا يفعل النمل ؟
ج2: يغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
س3: ما الكمية التي يوجد بها النمل مقارنة بالحيوانات الموجود في التربية ؟
ج3: يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة
س4: أين يعيش النمل ؟
ج4: يعيش في أعشاش تحت الأرض وفي حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج لأجنحة
ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط
س5: علل لا يحتاج النمل للأجنحة ؟ وما الذي يعوضه عنها ؟
ج5: لأنه يعيش في حجرات تحت الأرض ومتصلة ببعضها البعض / ويعوض عنها بالحركة والنشاط
س6: ما الحواس التي يمتلكها النمل ؟ وأين تتركز ؟
ج6:يمتلك حواس حادة منها حاسة اللمس والشم والتذوق وهذه الحواس تنتشر علي جميع أجزاء الجسم
ولكنها ترتكز على قرون الاستشعار
س7: هل للنمل عقل وضح .
ج7: لا يمتلك النمل عقل لكنه عنده دماغ تتكون من فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حاداً
س8: كيف يري النمل ؟
ج8: لا يمتلك النمل عيون لكنه يري بقرون الاستشعار
س9: كيف يتفاهم النمل مع بعضه ؟
ج9: له لغة خاصة وسهلة لأن النملة تفرز من قرني استشعارها مادة يشمها النمل تعبر عما تريده النملة
من غيرها
س10: بم يتصف النمل ؟
ج10: يتصف النمل بالتعاون
س11: دلل علي وجود صفة التعاون عند النمل ؟
ج11: حيث أن طائفة النمل تتكون من ( الشغالات – الذكور – الملكات ) وكل منهم يقوم بأداء وظيفته
بإتقان ونشاط
س12: علل النملة ناجحة بالمناطق الحضارية ؟
ج12: لأن لها القدرة على استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية
س13: ما الغذاء الذي يفضله النمل ؟.
ج13: يفضل الغذاء الغني بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور
الأشجار لجمع الرحيق
س14: النمل فيه دليل علي وحدانية الخالق وضح .
ج14: عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق عز وجل فبالرغم من ضراوته واستماتته
في الدفاع عن نفسه تجد علاقة مشتركة بينه وبين حشرات المن
س15: بم تتسم مستعمرات النمل ؟
ج15:تتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى المستعمرات
س16: بم كرم الله النملة ؟
ج16: كرم الله النملة فى القرآن الكريم فقد جاءت فيه سورة كاملة هي سورة النمل وجاء ذكرها أيضا مع قصة نبينا سليمان
س17: ما هي غرائب النمل ؟
ج17: من غرائب النمل أن هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه
س18: ما أهم صفات النمل ؟
ج18 الادخار فهو يدخر طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام
س19: ما النوع الآخر من النمل ؟ وماذا يفعل ؟
ج19: النوع الآخر من النمل هو النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ الخشب وتحويله إلي كرتون ثم يبني من هذا الكرتون طرازا هندسيا غريبا وعجيبا
س20: ما الذي يجب أن نتعلمه من النمل ؟
ج20: علينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص على وقته فهو لا يضيعه فيما لا يفيد
kkkk
المفردات
النمل : حشرة خفيفة ضئيلة الجسم (م) النملة .
أصغر : ج أصاغر (×) أكبر .
يغزو : يسير إلى قتاله أى (يهجم) .
التربة : طبيعة الأرض
يستعيض : يستبدلها .
النشاط : (ج) الأنشطة (×) الخمود .
مركزة : مجمعة .
قرون الإستشعار : الزائد التى يشعر بها ويحس (م) قرن.
طائفة : جماعة (ج) طوائف .
وظائفه : عمله ، مهامه المكلف بها (م)وظيفة .
قدرة : استطاعة (ج) قدرات (×) عجز .
الغذاء : الطعام (ج) الأغذية .
الرحيق : ما تفرزه الزهرة من روائح طيبة .
جل : عظم (×) حقر .
الهجوم : (×) الدفاع .
علاقات : صلات و روابط (م) علاقة .
الأنشطة : ممارسة صادقة للعمل (م) النشاط .
الفردية : الذاتية (×) الجماعية ، العامة .
يمارس : يزاول .
منتشرة : منبسطة (×) منحسرة .
الجسم : الجسد (ج) الأجسام ، الجسوم .
دماغ : (ج) أدمغة .
وهبه : أعطاه ومنحه (×) منعه وحرمه .
حادا : شديدا .
خاصة : مميزة (ج) خواص (×) عامة .
يسر : (×) عسر .
تعبر : تفصح وتوضح (×) تغمض ، تعجم .
الحضارية : (×) البدوية.
أغلبها : أكثرها ، معظمها (×) أقلها .
ملئ : (×) خال .
عز (×) هان .
ضراوته : شدته .
استماتته : طلب فى جد وإصرار .
تتسم : تتصف .
التنظيم : (×) الفوضى ، الاضطراب .
غرائب : المراد عجائب (م) غريبة .
يجلب : يسوق
السماد : ما يوضع في الأرض من المخصبات
يحصده : يجنيه × يزرعه
نضجه : اكتمال نموه
مخازنه : موضع خزن السلع
الادخار : التوفير × الإسراف
طعامه : غذائه
طراز :نمط
فلسفة : حكمة
(عش الغراب) نبات فطرى غنى بالمواد البروتينية ويستخدم فى كثير من الأطعمة (ج) عشاش ، أعشاش ، عششة ، عشوش (ج) غربان ، أغربة ، غرب ، أغرب
حواس : القوى النفسية المدركة وهى خمس( السمع ، البصر ، الشم ، اللمس ، التذوق) (م) حاسة
منقول