مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
مرحبا بكم فى مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
مع تحيات إدارة المنتدى

مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
مرحبا بكم فى مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
مع تحيات إدارة المنتدى

مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة واجابتها عن درس كيف يفكر العلماء للشهادة الاعدادية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amira hussein _94
عضو مميز
عضو مميز
amira hussein _94


عدد الرسائل : 344
العمر : 30
الموقع : mete.team-talk.net
المزاج : احيانا نعتقد اننا وصلنا الى خط النهاية ............. مع اننا لم نبدا بعد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

اسئلة واجابتها عن درس كيف يفكر العلماء للشهادة الاعدادية Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة واجابتها عن درس كيف يفكر العلماء للشهادة الاعدادية   اسئلة واجابتها عن درس كيف يفكر العلماء للشهادة الاعدادية Emptyالخميس أبريل 30, 2009 2:23 pm

س1- ما المراد بالتفكير العلمي؟

التفكير العلمي : هو التفكير الذي يمكن أن نستخدمه في حياتنا اليومية، أو النشاط الذي نبذله، وهو تفكير يقوم على مجموعة من المبادئ نطبقها في كل لحظة دون أن نشعر بها شعورًا واعيًا.



س2- كيف يفكر العلماء؟

يفكر العلماء عن طريق النظر في الأمور نظرة تعتمد أساسًا على العقل والبرهان المقنع بالتجربة أوالدليل.



س3- ما أثر التفكير في تقدم الأمم؟

كل تقدُّم أحرزته البشرية في القرون الأخيرة إنما كان مرتبطا بالعلم وسببه التفكير العلمي.



س4- لماذا وصلت الحضارة العربية الإسلامية إلى قمتها في العصر الذهبي؟ ولماذا تخلفنا؟

وصلت الحضارة العربية الإسلامية إلى قمتها في العصر الذهبي، لأنها أخذت بالتفكير العلمي، وتخلفنا، لأننا تخلينا عن الأخذ بالتفكير العلمي.



س5- كيف نستعيد مكانتنا بين الأمم الراقية؟

نستعيد مكانتنا بين الأمم الراقية عندما نأخذ بالأسباب، والتي يعدّ التفكير العلمي أحدها.



س6- (التفكير) العلمي الذي نقصده هنا هو ذلك (التفكير)؟ الذي يمكن أن نستخدمه في حياتنا (اليومية)، أو في النشاط الذي نبذله حين نمارس أعمالنا المعتادة، أو في علاقتنا مع (الناس)، وهو تفكير يقوم على مجموعة من المبادئ، نطبقها في كل لحظة دون أن نشعر بها (شعورًا) واعيًا".

(أ) ضع كلا مما يأتي : 1- مرادف : (نمارس - نبذل - واعيا).
2- مضاد : (العلمي - النشاط - مجموعة).
3- مفرد : (أعمال - علاقات - المبادئ).
4- جمع : (حياة - يوم - نشاط).


1- المرادف حسب الترتيب : (نزاول - تقوم به - مدركا).
2- المضاد حسب الترتيب : (الجهل والخرافي - الكسل والخمول - منفردة).
3- المفرد حسب الترتيب : (عمل - علاقة - المبدأ).
4- الجمع حسب الترتيب : (حيوات - الأيام - الأنشطة).



(ب) هات مثالًا من حياتك اليومية وطبق عليه أسلوب التفكير العلمي كما فهمت.


فمثلًا : عند الشعور بالجوع هذه مشكلة، نبدأ بالإحساس بها، ثم نفكر في أسبابها ووسائل حلِّها، ونفرض عدّة حلول، ثم نختار الحل المناسب وننفِّذه.



(ج) ما أهم مبادئ التفكير العلمي؟ وما خطواته؟


أهم مبادئ التفكير العلمي :
1- مبدأ استحالة تأكيد الشيء ونقيضه في وقت واحد.
2- وكذلك المبدأ القائل بأنّ لكل حادث سببًا.
وخطواته تبدأ بالملاحظة المتأملة الواعية للظواهر المحيطة بنا أو التي نريد بحثها. وعلينا ألا نترك أفكارنا تسير حرةً طليقة، وإنما نرتبها وننظمها، ونبذل جُهدًا مقصودًا من أجل تحقيق أفضل تخطيط ممكن للطريقة التي نفكر بها.



(د) كيف يتكون المجتمع الذي يواجه المستقبل وينجح في حل مشكلاته؟


يتكون المجتمع الذي يواجه المستقبل وينجح في حل مشكلاته - من أفراد يفكرون تفكيرًا علميًا ويكون العلم نبراسًا لهم بحيث يترك أثرًا على عقولهم جميعًا الكبير والصغير، الغني والفقير، العالم وغير العالم.



(هـ) هات من العبارة فعلا لازما، وآخر متعديًا، ومصدرًا لفعل ثلاثي، وآخر لفعل رباعي.


الفعل اللازم : يقوم، الفعل المتعدى : نمارس، المصدر الثلاثي : شعور، المصدر الرباعي : التفكير.



(و) هات اسم الفاعل واسم المفعول من الأفعال الآتية:
(قصد - استخدم - بذل - مارس - طبق).





(ز) أعرب ما بين القوسين.




س7- (هناك تجار لم يكن لهم نصيب من الدراسة العلمية، ولكنهم يديرون شئونهم في حياتهم التجارية، بل وفي حياتهم الخاصة على أسس علمية، وتفكير منظم).
(أ) ضع كلا من مفرد (تجار) وجمع (نصيب) في جملة من عندك.


مفرد (تجار) : تاجر والجملة التاجر الصدوق يحبه الله، وجمع (نصيب) : أنصباء : والجملة بعض الناس لهم أنصباء في الحياة.



(ب) هات معنى : (يديرون شئونهم).

معنى (يديرون شئونهم) ينظمون أمورهم والجملة : على جميع الناس أن ينظموا أمور حياتهم.



(ج) لماذا نجح هؤلاء التجار مع أنهم لم ينالوا قسطا من التعليم؟

نجح هؤلاء التجار مع أنهم لم ينالوا قسطًا من التعليم، لأنهم يديرون شئونهم في حياتهم التجارية، بل وفي حياتهم الخاصة على أسس علمية وتفكير منظم.


س8- (من هذه الميادين الرياضة البدنية التي أصبحت علما بالمعنى الصحيح للكلمة، بعد أن كانت تعتمد على الاجتهاد الشخصي، ولكن الإنسان بفضل التدريب المنهجي المدروس تمكن من بلوغ نتائج كانت تدخل من قبل في باب المستحيلا).
(أ) تخير الصواب من بين الأقواس :
1- نكشف في المعجم عن (ميادين) في : (مَدَنَ - دَيَنَ - مَيَدَ).
2- التدريب المنهجي هو : (تدريس المقرر - المنهج العلمي - منهج المادة).
3- مرادف (بلوغ) : (وصول - رجولة - تبليغ).

1- مَيَدَ.
2- المنهج العلمي.
3- وصول.




(ب) كيف كانت الرياضة البدنية من قبل؟ وكيف أصبحت؟


كانت تعتمد على الاجتهاد الشخصي، أصبحت علما يعتمد على المنهج المدروس.




(ج) لماذا تخلفنا في الرياضة البدنية عن دول كثيرة حتى في أفريقيا؟


تخلفنا في الرياضة البدنية عن دول كثيرة حتى في أفريقا، لأننا تخلينا عن التفكير العلمي المدروس واعتمدنا على الاجتهاد الشخصي.




(د) علام يعتمد الآن كل من : (المدرب - الطبيب - المعلم)؟

يعتمد المدرب على التدريب العلمي والمنهج المدروس، ويعتمد الطبيب الآن على استخدام الأجهزة الحديثة والمناظير والأشعة والتحاليل ويعتمد المدرس على المنهج العلمي المنظم.




س9- رتب هذه الخطوات : (الإثبات - العقل - التجريب - الملاحظة).

العقل - الملاحظة - التجريب - الإثبات.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mete.team-talk.net/
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

اسئلة واجابتها عن درس كيف يفكر العلماء للشهادة الاعدادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة واجابتها عن درس كيف يفكر العلماء للشهادة الاعدادية   اسئلة واجابتها عن درس كيف يفكر العلماء للشهادة الاعدادية Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 6:13 pm

lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo.webas
مـــــشــــــــرف
medo.webas


عدد الرسائل : 2919
العمر : 26
الموقع : إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها .
المزاج : فلتكن التقوي نور عينيك وجلاء قلبك.
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

اسئلة واجابتها عن درس كيف يفكر العلماء للشهادة الاعدادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة واجابتها عن درس كيف يفكر العلماء للشهادة الاعدادية   اسئلة واجابتها عن درس كيف يفكر العلماء للشهادة الاعدادية Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 2:19 pm

مشكوووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cellfriends.booomwork.com/
 
اسئلة واجابتها عن درس كيف يفكر العلماء للشهادة الاعدادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة واجابتها عن درس كيف يفكر العلماء للشهادة الاعدادية
» اسئلة واجابتها عن درس الحرية للشهادة الاعدادية
» اسئلة واجابتها عن درس العدل للشهادة الاعدادية
» اسئلة واجابتها عن درس القدس للشهادة الاعدادية
» اسئلة واجابتها عن درس صناع السلام للشهادة الاعدادية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح  :: العــــــــــــــــــام :: أعضاء هيئة التدريس :: اسرة اللغه العربيه-
انتقل الى: