وليد جمعه Admin
عدد الرسائل : 232 العمر : 54 الموقع : الشبكه الاسلاميه تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: مهارة حل المشكلات الإثنين مايو 03, 2010 4:54 pm | |
| مهاره حل المشكلات مهارات حل المشكلات
مفهوم حل المشكلات : يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها ، والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد ، وغير مألوف له في السيطرة عليه ، والوصول إلى حل له . إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المتعلم أو الطفل في موقف حقيقي يُعْمِلون فيه أذهانهم بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي ، وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى الطفل إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف .
أنواع المشكلات : حصر ريتمان أنواع المشكلات في خمسة أنواع ، استنادا إلى درجة وضوح المعطيات والأهداف : 1 ـ مشكلات تحدد فيها المعطيات والأهداف بوضوح تام . 2 ـ مشكلات توضح فيها المعطيات ، والأهداف غير محددة بوضوح . 3 ـ مشكلات أهدافها محدد وواضحة ، ومعطياتها غير واضحة . 4 ـ مشكلات تفتقر إلى وضوح الأهداف والمعطيات . 5 ـ مشكلات لها إجابة صحيحة ، ولكن الإجراءات اللازمة للانتقال من الوضع القائم إلى الوضع النهائي غير واضحة ، وتعرف بمشكلات الاستبصار . ويصف المتخصصون طريقة حل المشكلات في تناولها للموضوعات والقضايا المطروحة على الأفراد / التلاميذ إلى طريقتين قد تتفقان في بعض العناصر ولكن تختلفان في كثير منها هما : 1 ـ طريقة حل المشكلات بالأسلوب العادي الاتفاقي أو النمطي . convergent وطريقة حل المشكلات العادية هي أقرب إلى أسلوب الفرد في التفكير بطريقة علمية عندما تواجهه مشكلة ما ، وعلى ذلك تعرف بأنها : كل نشاط عقلي هادف مرن بتصرف فيه الفرد بشكل منتظم في محاولة لحل المشكلة . أ ـ إثارة المشكلة والشعور بها . ب ـ تحديد المشكلة . ج ـ جمع المعلومات والبيانات المتصلة بالمشكلة . د ـ فرض الفروض المحتملة . هـ ـ اختبار صحة الفروض واختيار الأكثر احتمالاً ليكون حل المشكلة . 2 ـ طريقة حل المشكلات بالأسلوب الابتكاري ، أو الإبداعي . divergent أ ـ تحتاج إلى درجة عالية من الحساسية لدى التلميذ أو من يتعامل مع المشكلة في تحديدها وتحديد أبعادها لا يستطيع أن يدركها العاديون من التلاميذ / أو الأفراد ، وذلك ما أطلق عليه أحد الباحثين الحساسية للمشكلات . ب ـ كما تحتاج أيضاً إلى درجة عالية من استنباط العلاقات واستنباط المتعلقات سواء في صياغة الفروض أو التوصل إلى الناتج الابتكاري .
خطوات حل المشكلة : إن نشاط حل المشكلات هو نشاط ذهني معرفي يسير في خطوات معرفية ذهنية مرتبة ومنظمة في ذهن الطالب والتي يمكن تحديد عناصرها وخطواتها بما يلي : 1 ـ الشعور بالمشكلة : وهذه الخطوة تتمثل في إدراك معوق أو عقبة تحول دون الوصول إلى هدف محدد . 2 ـ تحديد المشكلة : هو ما يعني وصفها بدقة مما يتيح لنا رسم حدودها وما يميزها عن سواها . 3 ـ تحليل المشكلة : التي تتمثل في تعرف الفرد / التلميذ على العناصر الأساسية في مشكلة ما ، واستبعاد العناصر التي لا تتضمنها المشكلة . 4 ـ جمع البيانات المرتبطة بالمشكلة : وتتمثل في مدى تحديد الفرد / التلميذ لأفضل المصادر المتاحة لجمع المعلومات والبيانات في الميدان المتعلق بالمشكلة . 5 ـ اقتراح الحلول : وتتمثل في قدرة التلميذ على التمييز والتحديد لعدد من الفروض المقترحة لحل مشكلة ما . 6 ـ دراسة الحلول المقترحة دراسة نافذة : وهنا يكون الحل واضحاً ، ومألوفاً فيتم اعتماده ، وقد يكون هناك احتمال لعدة أبدال ممكنة ، فيتم المفاضلة بينها بناءً على معايير نحددها . 7 ـ الحلول الإبداعية : قد لا تتوافر الحلول المألوفة أو ربما تكون غير ملائمة لحل المشكلة ، ولذا يتعين التفكير في حل جديد يخرج عن المألوف ، وللتوصل لهذا الحل تمارس منهجيات الإبداع المعروفة مثل ( العصف الذهني ـ تآلف الأشتات ) </A>
| |
|
أبوالخير أبواليزيد عضو مميز
عدد الرسائل : 341 العمر : 28 المزاج : رايقـ تاريخ التسجيل : 04/05/2010
| موضوع: رد: مهارة حل المشكلات الثلاثاء مايو 18, 2010 8:39 pm | |
| | |
|
بندق عــضـو مــــاســى
عدد الرسائل : 1311 العمر : 24 الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح المزاج : مبسوطة جدا تاريخ التسجيل : 06/08/2011
| موضوع: رد: مهارة حل المشكلات الخميس أغسطس 11, 2011 4:49 am | |
| | |
|
ياسمينا عضو فضى
عدد الرسائل : 199 العمر : 26 تاريخ التسجيل : 03/07/2011
| موضوع: رد: مهارة حل المشكلات السبت أغسطس 13, 2011 10:25 pm | |
| | |
|