| فوائد لغوية فى القرأن الكريم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
إسلام أحمد عــضـو مــــاســى
عدد الرسائل : 4147 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: فوائد لغوية فى القرأن الكريم الثلاثاء يونيو 07, 2011 11:51 pm | |
| كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا. =============================
ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ [النساء:78] فمعناها القصور الطوال الحصينة.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ [ الصافات: 125] فهو الصنم.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا [الإسراء: 97]، وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ [النحل: 76] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً[الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر. =============================
ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين. =============================
ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك، وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا، =============================
ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ [مريم: 13]، أي طهرًا له. =============================
ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّ اًِ[الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً [المدثر: 31]، فهم خزنة النار.
=============================
ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع.
=============================
ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ [النــور: 35]، فمعناه السراج.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ [النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا [الرعد: 31]، فمعناه العلم.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا [الفـرقان: 42]، وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ [ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء الا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ [الأنـعام: 1]، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار.
=============================
ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ [الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا .منقول للإفادة | |
|
| |
الإسلام دينى عضو فعال
عدد الرسائل : 200 العمر : 26 تاريخ التسجيل : 27/02/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية فى القرأن الكريم الخميس يونيو 09, 2011 1:39 am | |
| | |
|
| |
إسلام أحمد عــضـو مــــاســى
عدد الرسائل : 4147 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية فى القرأن الكريم الخميس يونيو 09, 2011 2:38 am | |
| شكرا لمرورك | |
|
| |
medo.webas مـــــشــــــــرف
عدد الرسائل : 2919 العمر : 26 الموقع : إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها . المزاج : فلتكن التقوي نور عينيك وجلاء قلبك. تاريخ التسجيل : 03/01/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية فى القرأن الكريم الخميس يونيو 09, 2011 11:17 pm | |
| مشكوووور عفرتو وجزاك الله خيرا | |
|
| |
إسلام أحمد عــضـو مــــاســى
عدد الرسائل : 4147 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية فى القرأن الكريم الجمعة يونيو 10, 2011 4:06 am | |
| وجزاك بمثله
شكرا لمرورك يا ميدووووووووووووووو | |
|
| |
بريق فى السحاب عضو فعال
عدد الرسائل : 212 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 07/05/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية فى القرأن الكريم الجمعة يونيو 10, 2011 11:17 pm | |
| | |
|
| |
إسلام أحمد عــضـو مــــاســى
عدد الرسائل : 4147 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية فى القرأن الكريم السبت يونيو 11, 2011 1:53 am | |
| شكرا لمرورك | |
|
| |
طير فى السما عضو مميز
عدد الرسائل : 317 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 05/04/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية فى القرأن الكريم السبت يونيو 11, 2011 5:41 am | |
| | |
|
| |
إسلام أحمد عــضـو مــــاســى
عدد الرسائل : 4147 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية فى القرأن الكريم السبت يونيو 11, 2011 5:43 am | |
| | |
|
| |
aya مـــــشــــــــرف
عدد الرسائل : 1787 الموقع : أحزان قلبى لن تزول حتى أبشر بالقبول وأرى كتابى باليمين وتقر عينى بالرسول تاريخ التسجيل : 30/05/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية فى القرأن الكريم الأربعاء يوليو 06, 2011 6:30 pm | |
| | |
|
| |
إسلام أحمد عــضـو مــــاســى
عدد الرسائل : 4147 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: رد: فوائد لغوية فى القرأن الكريم الأحد يوليو 17, 2011 6:06 am | |
| | |
|
| |
| فوائد لغوية فى القرأن الكريم | |
|