مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
مرحبا بكم فى مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
مع تحيات إدارة المنتدى

مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
مرحبا بكم فى مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
مع تحيات إدارة المنتدى

مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة واجابتها عن درس العدل للشهادة الاعدادية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amira hussein _94
عضو مميز
عضو مميز
amira hussein _94


عدد الرسائل : 344
العمر : 30
الموقع : mete.team-talk.net
المزاج : احيانا نعتقد اننا وصلنا الى خط النهاية ............. مع اننا لم نبدا بعد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

اسئلة واجابتها عن درس العدل للشهادة الاعدادية Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة واجابتها عن درس العدل للشهادة الاعدادية   اسئلة واجابتها عن درس العدل للشهادة الاعدادية Emptyالخميس أبريل 30, 2009 2:30 pm

س1- اكتب تعريفا بالدكتور (طه حسين)، واذكر بعض كتبه.

ولد الدكتور (طه حسين) في محافظة المنيا سنة 1889م، وأصيب بالعمى في صغره، وحفظ القرآن، ودرس في الأزهر والجامعة الأهلية، ثم في فرنسا، وعمل أستاذًا في كلية الآداب (جامعة الالقاهرة) ثم عميدًا لها، ورئيسًا للمجمع اللغوي، ووزيرًا للمعارف وتوفي سنة 1973م، ومن مؤلفاته:
(الأيام - دعاء الكروان - الوعد الحق- على هامش السيرة).



س2- لقب (شوقي) بأمير الشعراء، فبم لقب طه حسين؟

لقب الدكتور (طه حسين) بــ (عميد الأدب العربي).



س3- مَن أعلن هذا الشعار: (العلم كالماء والهواء)؟ وما قصده من ذلك؟

أعلن هذا الشعار (طه حسين) عندما كان وزيرًا للمعارف سنة 1950، ويقصد أن العلم حق مجاني لجميع الناس كالماء والهواء.



س4- (العدل أساس الملك). هات من النص عبارة تتفق ومعنى الجملة السابقة.

القاعدة الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم السليم هو تحقيق العدل المطلق بين الناس.


س5- (القاعدة الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم السليم هو تحقيق العدل المطلق بين الناس فلا تفرقة بين سيد ومسود، وبين غني وفقير، أو بين قوي وضعيف، فالناس جميعًا سواء كأسنان المشط).
(أ) ما أساس الحكم السليم؟

أساس الحكم السليم هو : تحقيق العدل المطلق بين الناس.



(ب) لم وصف العدل بـ (المطلق) ونظام الحكم بـ (السليم)؟

وصف العدل بالمطلق ليدل على تمام العدل وعدم تقيده بشرط.
ووصف نظام الحكم بالسليم - ليدل على توضيح نوع الحكم، ويوجه إلى الابتعاد عن الحكم الفاسد، والحكومات الظالمة.



(ج) علاقة (فلا تفرقة ... إلخ) بما قبله : (التعليل - التفصيل - التوكيد). تخير الصواب.

"التفصيل".



(د) استعان الكاتب بالجمع بين الكلمات المتضادة. عينها واذكر أثر ذلك.

(سيد ومسود - غني وفقير - قوي وضعيف).
وأثره: يقوي المعني، ويفيد شمول العدل لكل الناس.



(هـ) (الناس جميعا سواء كأسنان المشط). وضح ما في العبارة من تصوير، واذكر سر جماله.

تشبيه يدل على تمام المساواة بين الناس، وسر جماله: "التوضيح".



س6- يظهر في النص أثر ثقافة (طه حسين) الدينية. اذكر موضعين ظهر فيهما أثر تلك الثقافة.

1- قول الكاتب "فالناس جميعا سواء كأسنان المِشط" فالكاتب متأثر في هذا التشبيه بالحديث الشريف "الناس سواسية كأسنان المشط".
2- وقوله : "ومازالت الإنسانية المعاصرة تحاول تحقيق النظام القويم، الذي يضمن للناس الحرية والعدل جميعًا، وهذا النظام القويم كان يدعو إليه جميع الرسل والأنبياء.
فالكاتب متأثر في هذا بالآية القرآنية "إن الله يأمر بالعدل والإحسان".


س7- علل لما يأتي :
(أ) العدل الكامل من أهم حقوق الإنسان.

كي يعيش الإنسان آمنا مطمئنا على يومه وغده.



(ب) الارتباط الوثيق بين العدل السياسى والعدل الاجتماعي.

لأن العدل السياسي يتحقق بالمساواة بين الجميع في الحقوق والواجبات، وكذلك العدل الاجتماعي يتحقق بالمساواة بين الناس في نصيبهم من الثروة بحسب جهودهم وقدراتهم وبينهما ارتباط وثيق.



(ج) المساواة بين الناس دعوة إنسانية.

لأن بالمساواة بين الناس يتحقق العدل الذي تدعو إليه الإنسانية.


س8- (فإذا قصدنا إلى العدل الاجتماعي، فإنه يجعل الناس سواء أمام الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها. وتحقيق هذا العدل ينتهي بالناس إلى اطمئنان لا يشوبه قلق. ورضا لا يشوبه سخط، وأمن لا يشوبه خوف).
(أ) هات كلا مما يأتي وضعه في جملة من عندك:
1- مرادف : (قصدنا - ينتهي - يشوبه).
2- مضاد : (العدل - يشوبه - سخط).

1- (توجهنا) إلى البيت الحرام لأداء فريضة الحج.
- العدل بين الناس (يؤدي) إلى الاطمئنان.
- (يختلط) التلاميذ مع بعضهم في فناء المدرسة.
2- نهي الله عن (الظلم) - يجب على الإنسان أن يصفِّى قلبه من الحقد.
- (رضا) الوالدين من رضا الله.




(ب) ما العدل الاجتماعي كما فهمت من الفقرة؟ وكيف يتحقق؟

العدل الاجتماعي جعل الناس سواء أمام الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها، ويتحقق ذلك بالمساواة بين الناس في نصيبهم من الثروة بحسب جهودهم وقدراتهم.



(ج) ما نتائج تحقيق العدل الاجتماعي؟

تحقيق العدل الاجتماعي يؤدي إلى استقرار لا يخالطه قلق على الحق، ورضا يقضي على عوامل الغضب، وأمن شامل لا مكان فيه للخوف، وبذلك يعيش الجميع سعداء.



(د) في الفقرة : صورة خيالية - وجمع بين كلمات متضادة - وتوازن موسيقي. أخرج ذلك. واذكر أثره.

الصورة الخيالية : (الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها) تصوير نتاج عمل الناس بالثمرات التي تخرجها الأرض، وأثره تجسيم يوضح المعنى.
- الكلمات المتضادة : (اطمئنان - وقلق) و (رضا - وسخط) و (أمن - وخوف) وأثره يوضح المعنى.
- التوازن الموسيقي (اطمئنان لا يشوبه قلق) و (رضا لا يشوبه سخط) وأثره : له تأثير نفسي.



(هـ) ما قيمة تنكير كل من : (اطمئنان - قلق - رضا - سخط)؟

- تنكير (اطمئنان - رضا) للتعظيم.
- تنكير (قلق - سخط) للتقليل.


س9- (وما زالت الإنسانية المعاصرة تحاول تحقيق ذلك النظام القويم الذي يضمن للناس الحرية والعدل جمعيا، وهذا النظام القويم هو الذي كان يدعو إليه جميع الرسل والأنبياء).
(أ) تخير الصواب مما بين الأقواس:
1- مرادف "الإنسانية" : (الرحمة - البشرية - العطف).
2- مضاد "القويم" : (الضعيف - الرخيص - المعوج).
3- مفرد "الرسل" : (الرسول - الرسالة - المرسل).


1- "البشرية".
2- "المعوج".
3- "الرسول".




(ب) ما الذي يدعو إليه جميع الرسل والأنبياء؟

النظام القويم الذي يضمن للناس الحرية والعدل.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mete.team-talk.net/
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

اسئلة واجابتها عن درس العدل للشهادة الاعدادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة واجابتها عن درس العدل للشهادة الاعدادية   اسئلة واجابتها عن درس العدل للشهادة الاعدادية Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 6:14 pm

lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo.webas
مـــــشــــــــرف
medo.webas


عدد الرسائل : 2919
العمر : 26
الموقع : إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها .
المزاج : فلتكن التقوي نور عينيك وجلاء قلبك.
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

اسئلة واجابتها عن درس العدل للشهادة الاعدادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة واجابتها عن درس العدل للشهادة الاعدادية   اسئلة واجابتها عن درس العدل للشهادة الاعدادية Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 2:20 pm

مشكوووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cellfriends.booomwork.com/
 
اسئلة واجابتها عن درس العدل للشهادة الاعدادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة واجابتها عن درس القدس للشهادة الاعدادية
» اسئلة واجابتها عن درس الحرية للشهادة الاعدادية
» اسئلة واجابتها عن درس حقوق الطفل للشهادة الاعدادية
» اسئلة واجابتها عن درس عمرو بن الخطاب للشهادة الاعدادية
» اسئلة واجابتها عن درس عائشة عبد الرحمن للشهادة الاعدادية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح  :: العــــــــــــــــــام :: أعضاء هيئة التدريس :: اسرة اللغه العربيه-
انتقل الى: