مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
مرحبا بكم فى مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
مع تحيات إدارة المنتدى

مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
مرحبا بكم فى مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
مع تحيات إدارة المنتدى

مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اليكم طالبات وطلاب الصف الثالث اسئلة الغة العربيةاللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amira hussein _94
عضو مميز
عضو مميز
amira hussein _94


عدد الرسائل : 344
العمر : 30
الموقع : mete.team-talk.net
المزاج : احيانا نعتقد اننا وصلنا الى خط النهاية ............. مع اننا لم نبدا بعد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

اليكم طالبات وطلاب الصف الثالث اسئلة الغة العربيةاللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول Empty
مُساهمةموضوع: اليكم طالبات وطلاب الصف الثالث اسئلة الغة العربيةاللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول   اليكم طالبات وطلاب الصف الثالث اسئلة الغة العربيةاللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول Emptyالأحد أبريل 26, 2009 3:54 pm

اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول
أولا : التعبير : اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :

1- مكتبة الإسكندرية هرم بنته مصر، وتقدمه هدية للعالم في عصر الرئيس مبارك وملتقى للحضارات والأجيال. تحدث عن دور هذه المكتبة، وأثرها.


عناصر الموضوع الأول :
1- مصر مهد الحضارة والعلم والثقافة منذ القدم.
2- مكتبة الإسكندرية صرح عظيم شيدته مصر.
3- مكتبة الإسكندرية هدية مصر للعالم.
4- دور الرئيس مبارك في بناء مكتبة الإسكندرية.
5- دور السيدة سوزان مبارك في رعاية العلم والعلماء واهتمامها بالطفل وبالمكتبات.
6- مكتبة الإسكندرية ملتقى الحضارات والأجيال.
7- مكتبة الإسكندرية منارة الحضارة والثقافة.




2- تتألّم البيئة، وتشكو من تلويث الإنسان لها وتشويه جمالها. تحدث عن أسباب هذه الشكوى، واقترح العلاج للقضاء على هذه الشكوى.

عناصر الموضوع الثاني :
1- خلق الله البيئة جميلة نقية وسخَر ما فيها لخدمة الإنسان.
2- يد الإنسان عبثت بالبيئة فشوَّهت جمالها وقللت من نفع ما هو نافع.
3- مصادر التلوث كثيرة :
(أ) تلوث الهواء
(ب) تلوث المياه
(ج) تلوث إشعاعي.
4- آثار التلوث على الإنسان والحيوان والنبات.
5- طرق الوقاية من التلوث :
(أ) توفير وسائل النظافة.
(ب) العودة إلى أحضان الطبيعة الأم بزراعة الأشجار الكثيرة وتنقية الهواء.
(ج) خروج المصانع من المناطق السكانية.
(د) إصدار قوانين لحماية البيئة.


ثانيا : القراءة :
1- من قصة "الصقر الجريء" أجب عما يأتي :
"حاول الصقر الجريء أن يقنع صقور المنطقة بتكوين فرق منهم، تشارك في مقاومة الأعداء فقد كان يعتقد في ضرورة هذه المقاومة وجدواها.. يرى أنها واجبة على كل من تقله أرض الوطن وتظله سماؤه".

(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى كلمة "جدواها" : (ضررها - فائدتها - ضيقها).
2- مضاد كلمة "يعتقد" : (يشك - يؤمن - يرفض).

1- معنى "جدواها" : فائدتها.
2- مضاد : "يعتقد" : يشك.



(ب) أخفق الصقر في إقناع صقور المنطقة، ولذا قرر أن يعمل وحده ما المهمة التي قرر القيام بها؟ ولماذا كانت هذه المهمة من أجل الخدمات؟


قرر أن يكون فرقة للاستطلاع بمفرده، وكانت هذه المهمة من أجل الخدمات، لأنها تجعله يرى الخطر من بعيد، وعلى ضوء معلوماته الصادقة توضع الخطط أو تعدل.



(ج) بم حاول الصقر إقناع زملائه؟ وما رأيك في ذلك؟


حاول الصقر الجريء إقناع زملائه بتكوين فرق منهم تشارك في مقاومة الأعداء، ورأيى في ذلك أنها واجبة على كل من تقله أرض الوطن وتظله سماؤه، ويستنشق من هوائه ويشرب من مائه وتدل على وفاء الصقر الشديد لوطنه مصر.


2- أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من موضوع (حقوق الطفل) :
"إن الهدف الأسمى لميثاق الطفل العربي هو ضمان تنشئة أجيال من الأطفال العرب تتجسد فيهم صورة المستقبل المأمول، وتدرك رسالتها القومية، وتخلص لأوطانها، وتلتزم بمبادئ الحق والخير".

(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- مرادف كلمة "الأسمى" : (الأدنى - الأوسط - الأعلى).
2- مضاد كلمة "المستقبل" : (الماضي - المنتظر - الحال).


1- مرادف "الأسمى" : الأعلى.
2- مضاد "المستقبل" : الماضي.



(ب) اذكر الهدف من ميثاق الطفل العربي.


الهدف من ميثاق الطفل العربي : هو ضمان تنشئة أجيال من الأطفال العرب تتجسد فيهم صورة المستقبل المأمول وتدرك رسالتها القومية وتخلص لأوطانها وتلتزم بمبادئ الحق والخير.



(ج) ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1- ينبغي أن يمنح الطفل وأمه الرعاية اللازمة قبل ولادته وبعدها. ( )
2- لم يقصر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في حق الطفل. ( )
3- أصدرت الدول العربية ميثاق حقوق الطفل انطلاقًا من عقيدتها التي كرمت الإنسان. ( ).


1-
2-
3-



السؤال الثاني : من موضوع (مسرحية الساعة الموعودة)
"سأذهب إلى المحطة من حيث جئت.. وأسأل الله أن تسكن نفسك الثائرة، وأراك قريبا في القاهرة، لأفهمك وجهة نظري في جو هادئ... إلى اللقاء يا أمي".

(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف كلمة "تسكن" : (تهدأ - تغفل - تشتد).
2- مضاد كلمة "الثائرة" : (الغاضبة - الراضية - الحائرة).


1- مرادف "تسكن" : تهدأ.
2- مضاد "الثائرة" : الراضية.



(ب) ما وجهة نظر "علوان" التي أراد أن يفهمها لأمه؟


وجهة نظر "علوان" أنه لن يقتل "سويلم"، لأن تعليمه بالأزهر يمنعه من الثأر بيده، فذلك إزهاق لنفس حرم الله قتلها إلا بالحق، ولأنه غير متأكد من أن "سويلم" هو القاتل، ولذلك يجب ترك القصاص لأولى الأمر.



(ج) ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1- غضبت عساكر من ابنها، وطردته من البيت. ( )
2- وقعت أحداث هذه المسرحية بإحدى قرى الوجه البحري بمصر. ( )
3- هذه المسرحية تعلمنا أن نتخلص من العادات السيئة. ( )


1-
2-
3-



ثالثا : النصوص الأدبية
أولًا : من نص "نعم الله لا تحصى" : أجب عما يأتي :
قال الله سبحانه وتعالى : "وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون وألقى في الأرض رواسى أن تميد بكم وأنهارا وسبلا لعلكم تهتدون".

(أ) هات المطلوب أمام كل مما يأتي :
1- مرادف كلمة "سخّر" : ......
2- مضاد كلمة "تميد" : ......
3- معنى قوله "مواخر فيه" : ......


1- مرادف "سخّر" : هيّأ وذلل.
2- مضاد "تميد" تثبت وتستقر.
3- معنى قوله : مواخر فيه" : تشق الماء بصدرها فيسمع لها صوت.



(ب) للبحر منافع كثيرة. اذكرها كما فهمت من الآيتين الكريمتين.


منافع البحر :
1- استخراج الأسماك الشهية.
2- استخراج الحلي واللؤلؤ والمرجان.
3- تسير فيه السفن لنقل الإنسان والبضائع.



(ج) وضح الجمال فيما بين القوسين في قوله - سبحانه وتعالى - :
(ولعلكم) تشكرون - لتبتغوا من (فضله).

الجمال في : "ولعلكم" توحى بعدم استطاعة شكر النعم لتعددها وكثرتها... "من فضله" تدل على كثرة نعم الله وتعدد ألوانها، وإضافتها إلى الضمير للدلالة على أن الفضل الحقيقي يكون من عند الله سبحانه وتعالى الذي لا تنتهي نعمه وأفضاله.



(د) يجب علينا أن نعبد الله وحده لأنه خلقنا وأعطانا نعمًا لا تحصى.
اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى السابق.


قوله تعالى : "أفمن يخلق كمن لا يخلق افلا تذكرون - وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم".


ثانيا : أجب عن واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من نص (الحرية) :

(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- "التلاع" معناه : (المنخفض - المرتفعات - السهل).
2- "الغرير" مضادها : (الكثير - الجميل - القبيح).


1- "التلاع" معناها : المرتفعات.
2- "الغرير" مضادها : القبيح.



(ب) عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك.


يتوجه الشاعر إلى الإنسان طالبا منه أن يسرع في سبيل الحياة والعمل على استرداد حريته ولا يتخلف عن ركب الحياة، لأن الحياة لا تنتظر كسولا، ولا تخف من العقبات التي تقف في سبيل حريتك فليس بعد الكفاح إلا السعادة والحرية وتسعد بجمال الربيع وجمال الزهور.



(ج) وضح الجمال في قول الشاعر : "فمن نام لم تنتظره الحياة".


الجمال في "فمن نام لم تنتظره الحياة" : تصوير للذليل الذي يضيع فرصة الحرية بالنائم الذي يسبقه المكافحون وهي حكمة رائعة.


السؤال الثاني : نص (صناع السلام) :

(أ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
1- السليبة" معناها : (المغتصبة - الضعيفة - الطريدة).
2- "محوت" معناها : (أخفيت - أبعدت - ثبّت).


1- "السلبية" معناها : المغتصبة.
2- "محوت" مضادها : ثبّت.



(ب) عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك

بالتوفيق انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mete.team-talk.net/
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
بندق


عدد الرسائل : 1311
العمر : 24
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

اليكم طالبات وطلاب الصف الثالث اسئلة الغة العربيةاللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليكم طالبات وطلاب الصف الثالث اسئلة الغة العربيةاللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول   اليكم طالبات وطلاب الصف الثالث اسئلة الغة العربيةاللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول Emptyالثلاثاء أغسطس 09, 2011 12:09 pm

lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo.webas
مـــــشــــــــرف
medo.webas


عدد الرسائل : 2919
العمر : 26
الموقع : إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها .
المزاج : فلتكن التقوي نور عينيك وجلاء قلبك.
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

اليكم طالبات وطلاب الصف الثالث اسئلة الغة العربيةاللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليكم طالبات وطلاب الصف الثالث اسئلة الغة العربيةاللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول   اليكم طالبات وطلاب الصف الثالث اسئلة الغة العربيةاللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 2:15 pm

Sleep
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cellfriends.booomwork.com/
 
اليكم طالبات وطلاب الصف الثالث اسئلة الغة العربيةاللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - عمر بن الخطاب
» اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - القدس - الفصل الدراسي الثاني
» اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - العدل
» اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - بنت الشاطئ
» اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - نعم الله لا تحصى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح  :: العــــــــــــــــــام :: أعضاء هيئة التدريس :: اسرة اللغه العربيه-
انتقل الى: