مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
مرحبا بكم فى مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
مع تحيات إدارة المنتدى



النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
 
البوابةالرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إذا أردت طفل واثق من نفسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Try Again
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد الرسائل : 965
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 31/08/2011

مُساهمةموضوع: إذا أردت طفل واثق من نفسه   السبت ديسمبر 17, 2011 2:43 pm

يرى علماء التربية وعلم النفس، أن الثواب المعنوي أفضل بكثير من

الثواب المادي بالنسبة للأطفال حيث إن الثواب المعنوي يكوّن وجدان الطفل

وضميره ويهذب مشاعره ويقوي ثقته بنفسه ويشعره انه قادر على الإتقان والنجاح.

أما الثواب المادي فغالبا ما يؤدي إلى النفعية وتكوين

شخصية انتهازية مادية حريصة على الهدايا والمنفعة المشتركة ويعتبر النجاح

وسيلة من وسائل الإكثار منهما وهكذا يخرج الثواب من وظيفته الأساسية ويصبح

غاية في ذاته بعد أن كان في الأصل مجرد وسيلة للمكافأة والتهذيب.




وعلينا أن نتكلم على القاعدة السلوكية الصحيحة:

أن لا ثواب على عمل طبيعي يومي، فإذا قام الطفل بتناول طعامه أو نام في

الوقت المناسب أو درس دروسه، فإنه لا يستحق ثوابا على ذلك، أما إذا قام

بواجب من الواجبات الاجتماعية بكامل حريته حينها يتطلب منا أن نقدم له الثناء والثواب على سلوكه..




أما العقاب:

يقصد به تقويم سلوكه وشخصيته أي حينما يقوم الطفل بسلوك منحرف أو سلوك

مضاد لنظام الأسرة والمجتمع فيكون هذا العقاب بمنزلة ردع له ورده عن هذا السلوك مهما كانت طبيعته.

وقد أجرى الباحثون التربويون بحوثا كثيرة ، تناولت أهمية الثواب والعقاب والنتائج التي توصلوا إليها هي:

- الثواب أقوى وأبقى أثرا من العقاب في عملية التعلم، وان المدح أقوى أثرا من الذم بوجه عام.

- أن الجمع بين الثواب والعقاب أفضل في كثير من الأحوال، في اصطناع كل
منهما على حدة فيستخدم العقاب لكف السلوك المعوج حتى يستقيم فيثاب عليه الطفل.

- أن يكون العقاب والثواب بعد السلوك مباشرة لأنه في حال تأخر
العقاب للغد أو بعد يومين نعلم الطفل بهذه الحال معنى الانتقام، وفي حال
تأخر عملية الثواب تفقد جدواها وأهميتها وأثرها على النفس والسلوك عامة.

- أن يكون العقاب متناسبا مع حجم الخطأ ونوعه ولا ينسى الأهل أنفسهم أثناء العقاب .

- أن أثر الثواب إيجابي في حين أن أثر العقاب سلبي ويبلغ أقصاه حين يعاقب السلوك مباشرة.

- كما اتضح في بحث تجريبي أن الأطفال السويين يضاعفون جهودهم بعد اللوم والعقاب.
في حين أن الأطفال الانطوائيين يضطرب إنتاجهم وسلوكياتهم بعد اللوم .
كما أن النقد وإعطاء الملاحظات والتوجيهات تجدي مع الموهوبين.

أما الثناء فيجدي مع بطء التعلم.. وهكذا موضوع الثواب والعقاب حين يتم وفق
سياسة تربوية مدروسة بدقة وضمن ظروف ومواقف اجتماعية ونفسية صحيحة يؤدي
بلا شك إلى نتائج مجدية وصحيحة.



منقول للإفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya
مـــــشــــــــرف
avatar

عدد الرسائل : 1787
الموقع : أحزان قلبى لن تزول حتى أبشر بالقبول وأرى كتابى باليمين وتقر عينى بالرسول
تاريخ التسجيل : 30/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: إذا أردت طفل واثق من نفسه   الأحد مايو 27, 2012 11:55 am

شكرا جزيلا على الموضوع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اعلم بأن الحياة مدرســـة .. و أنت طالب فيــها ..
والمشاكل عبارة عن مسائل رياضية يمكن حــلـــها



و ما من كاتب إلا سيفنى و يبقى الدَّهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شىء يسرك فى القيامة أن تراه

قمة العظمة أن تبتسم وفي عينيك ألف دمعة
وقمة الصبر أن تسكت وفي قلبك جرح يتكلم
وقمة الألم أن يجرحك من تحب
وقمة الوفاء ان تنسى جرح من تحب
وقمةالقمم أن تترك شيئاً لله فيعوضك الله خيراً منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nooraleman.banouta.net
 
إذا أردت طفل واثق من نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح  :: الـــترحيب والترفية للأعضاء :: الأســــرة والطفــــــل-
انتقل الى: