مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
مرحبا بكم فى مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
مع تحيات إدارة المنتدى



النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
 
البوابةالرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تأثير حقيبة المدرسة على الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Try Again
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد الرسائل : 965
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 31/08/2011

مُساهمةموضوع: تأثير حقيبة المدرسة على الطفل   الجمعة نوفمبر 25, 2011 11:53 am

حقيبة الطفل تمثل عبء كبير جداً عليه ، فغالباً ما نرى الأطفال يعانون يومياً من مأساة حمل الأثقال صباحاً وعند العودة من المدرسة ، معللين ذلك بجدول اليوم الدراسي المكتظ بالمواد ، الأمر الذي يقوس ظهر الطفل مع الوقت ويحدث العديد من المشاكل .



وفي هذا الشأن أكدت أحد الدراسات الأمريكية لجمعية العناية بالظهر الأمريكية Backcare أن نصف أطفال المدارس معرضون للإصابة بآلام في الظهر عند بلوغهم سن الرابعة عشرة.

وأشارت دراسة أخرى إلى أن الفتيات أكثر عرضة للألم من حمل الحقائب المدرسية على الكتفين ، مؤكدة أن ارتفاع حدة الألم يبدو أكثر ارتباطا بسن ووزن التلميذ، وأثبتت هذه الدراسة أن ألم حمل الحقائب بسيط ومؤقت.


وحسب هؤلاء الباحثين فإنه بمقدور العمود الفقري أن يتحمل دون مضرة وزنا ثقيلا لمدة قصيرة، وأظهرت الدراسة أن حمل محفظة ثقيلة الوزن يؤثر كعامل مضاعف لألم الظهر وليس كعامل مولد له.

ولتفادي هذه الآلام يشدد الباحثون على ضرورة اتخاذ تدابير وقائية عند التلاميذ، مثل التخفيف من السمنة وتوفير حمية غذائية مناسبة، ومحاربة الكسل والخمول وعدم الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر أو التليفزيون.

لذلك تراعي الدول الأوروبية على ألا يزيد وزن الحقيبة المدرسية عن كيلو : 2 كيلوجرام على الأكثر ، فى الوقت الذي يحمل فيه الطفل العربي من 6 : 15 كيلو من الكتب يومياً ، ويؤكد الخبراء أن الوزن الغير مؤذي للطفل هو ما لا يزيد عن 10% من وزن الطفل.

وأكدت الدراسات الدولية أن وزن الحقيبة المدرسية المناسبة للطفل يجب أن يقدر وفقًا لوزن الطفل نفسه وللتغلب على هذه المعاناة يجب أن يختار الآباء الحقيبة المناسبة للطفل وفقًاً للمواصفات الصحية التالية:

1ـ أن تكون ذات دعامة قطنية سميكة من الناحية الخلفية وذلك لتوفير الدعم للعمود الفقري.

2ـ أن يكون لها حمالات أكتاف قطنية عريضة كي لا تؤذي الكتفين .

3ـ مزودة بحزام متصل بالحمالات يربط حول الخصر لتوزيع الوزن على أجزاء الجسم.

4ـ أن تكون المواد الداخلة في تصنيع الحقيبة ذات وزن خفيف.

5ـ مراعاة حجم الحقيبة بالنسبة لعمر الطفل.

ولا يجب أن تنساق الأم وراء رغبة طفلها في اقتناء حقيبة تلائم الموضة لتجنب أضرار العمود الفقري للطفل ، كما ان وضع الزمزمية حول الرقبة قد يؤدي الى الألم المزمن لأربطة وعضلات الرقبة.




ويؤكد الدكتور جمال حسني رئيس مركز التطويل وتشوهات العظام انه على الأم ان تتابع طفلها في تحضير الجدول يوميا في محاولة لتخفيف الأحمال الثقيلة من على ظهر الطفل مع وضع الزمزمية داخل الحقيبة المدرسية.






والطريقة السليمة لحمل الحقيبة ان تكون المنطقة الصدرية معتدلة وكذلك الرقبة والكتفان على مستوى واحد وان الحقيبة المتحركة التي يجرها الطفل في الشارع تناسب التلاميذ الصغار وتخفف عنهم عبء الاحمال الثقيلة على الظهر.

وأكد الدكتور‏' حسن حسين أحمد' أستاذ جراحة العظام طب بجامعة القاهرة أن حقيبة المدرسة يمكن أن تكون مسئولة عن عدد من آلام وإصابات الظهر التي يعاني منها الصغار‏,‏ وقد تظل آثارها السلبية كامنة عدة سنوات وتظهر عند الكبر‏.

مضيفاً :‏ وحتى نحمي أطفالنا وأبناءنا من هذه المشكلات هناك عدة نقاط مهمة ينبغي توضيحها في هذا المجال‏.‏ النقطة الأولى تتعفوا بوزن الحقيبة‏,‏ فهناك كثير من المدرسين خاصة في مرحلة رياض الأطفال يلجأون إلى تحميل الأطفال كتبا وكراسات فوق طاقتهم مما يعرض الطفل للإرهاق على المدى القصير‏,‏ أما على المدى البعيد فيعرضه لاحتمالات الإصابة بانحناء العمود الفقري‏,‏ ولذا يجب الانتباه إلى عدم تحميل الأطفال حقائب ثقيلة‏,‏ والحرص على شراء حقائب ذات احجام صغيرة أو متوسطة والتي لا يتعدى وزنها ما تحتويه من اللوازم المدرسية‏10%‏ من وزن الطفل‏.‏

والنقطة المهمة الثانية‏,‏ ولعلها الأهم في هذا المجال تتعفوا بالأسلوب الخطأ لحمل الحقيبة سواء أكان ذلك على الظهر أم في اليد أم على الكتف حيث‏,‏ يمكن بسهولة ملاحظة أن الطفل أو المراهق أثناء المشي يميل بعموده الفقري إلى اتجاه الثقل لمعادلة وزن الحقيبة واستعادة توازن الجسم‏,‏ وهو الأمر الذي يؤثر سلبيا بمرور الوقت على سلامة واستقامة العمود الفقري الذي يبدأ من فقرات الرقبة حتى الفقرات القطنية أسفل الظهر حيث تظهر فيه انحناءات سواء كانت إلى أحد الجانبين أم الى الأمام‏.‏

ولتجنب ذلك يجب تعويد التلميذ على حمل الحقيبة بأسلوب صحيح بالحرص على ابقاء الظهر مستقيما وعدم الاستجابة لثقل الحقيبة بالميل في اتجاهها‏.



منقول للإفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأثير حقيبة المدرسة على الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح  :: الـــترحيب والترفية للأعضاء :: الأســــرة والطفــــــل-
انتقل الى: