مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
مرحبا بكم فى مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
مع تحيات إدارة المنتدى



النهوض بالطالب خلقيا وعلميا لمواجهة تحديات المستقبل
 
البوابةالرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسئلة واجابتها عن درس نعم الله لاتحصى للشهادة الاعدادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amira hussein _94
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 344
العمر : 24
الموقع : mete.team-talk.net
المزاج : احيانا نعتقد اننا وصلنا الى خط النهاية ............. مع اننا لم نبدا بعد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: اسئلة واجابتها عن درس نعم الله لاتحصى للشهادة الاعدادية   الخميس أبريل 30, 2009 2:37 pm

س1- التأمل في خلق الله يؤدي إلى الإيمان به وحده. اشرح ذلك.

عندما نتأمل في خلق الله من السموات وما فيها والأرض وما في باطنها، والبحر وما فيه من مأكل طيب ومن حُليّ وجواهر نفيسة، والجبال التي خلقها الله لتثبيت الأرض كل ذلك يؤدي إلى الإيمان به وحده.


س2- خلق الله الإنسان وكرمه، وغمره بالنعم الوفيرة وسخر له جميع المخلوقات لكي يستخدمها في تحقيق أهدافه:
(أ) بم كرم الله الإنسان؟


كرم الله الإنسان بتسخير جميع المخلوقات له.



(ب) لماذا سخر الله للإنسان البر والبحر والنجوم؟


سخر الله البر ليمشي في مناكب الأرض ويستخرج مافي باطنها وسخر له البحر ليصطاد منه السمك ويستخرج اللؤلؤ والمرجان، ولتسير فيه السفن، وسخر له النجوم ليهتدي بها في الطرق.



(ج) بم ميز الله الإنسان على غيره من المخلوقات؟


ميز الله الإنسان على غيره من المخلوقات بالعقل والتفكير.



(د) ماذا يجب على الإنسان نحو الخالق المنعم؟


يجب على الإنسان نحو الخالق المنعم أن يشكره على هذه النعم التي لا تعدّ ولا تحصى، وذلك بعبادته وحده، واتباع أوامره، وترك ما نهى عنه.


س3- قال الله تعالى "وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طربا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون".
(أ) هات كل مما يأتي وضعه في جملة من عندك:
1- مرادف : (سخر - الفلك - لتبتغوا).
2- جمع : (البحر - لحم - حلية).
3- مفرد : (مواخر).


1- ذلّل الله البحر لجميع الناس - تجري (السفن) في البحار - يسافر بعض الناس (ليطلبوا) الرزق.
2- نجد فى البحار الخير الكثير - (لحوم) السمك غضة لينة - تتزين النساء (بالحلي).
3 - شاهدت السفينة وهي (ماخرة).




(ب) لماذا سخر الله لنا البحر كما فهمت من الآية الكريمة؟


سخر الله لنا البحر، لنصطاد منه السمك ونأكله، ونستخرج منه اللؤلؤ والمرجان ونلبسها زينة، كما جعل الله البحر طريقا للسفن تشق مياهه وتنقلنا إلى أهدافنا، كما تنقل بضائعنا.



(ج) علام يدل قوله تعالى : (لحما طريا)؟


للدلالة على فائدته وضرورة الإسراع في تناوله قبل أن يسرع الفساد إليه، ولأنه مناسب لكافة الأعمار.



(د) ما الحلية التي تستخرج من البحر؟


الجواهر النفيسة مثل اللآلئ والمرجان.



(هـ) بم يوحي قوله تعالى : "ولعلكم تشكرون"؟


يوحي بفتح باب الرجاء لتشكروا الله على نعمه.


س4- قال الله تعالى "وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وأنهارا وسبلا لعلكم تهتدون".
(أ) ضع كلا من جمع (الأرض) ومفرد (سبلا) في جملة.


- (الأراضي) الخصبة في مصر كثيرة.
- خرجت مجاهدًا في (سبيل) الله.



(ب) (أن تميد بكم) وضح علاقته بما قبله. وما إيحاء قوله تعالى : "لعلكم تهتدون"؟


علاقة "أن تميد بكم" بما قبلها "تعليل وسبب" و "لعلكم تهتدون" للأمل في الاهتداء بالإيمان والاهتداء للطرق القويمة.



(ج) وضح النعم التي اشتملت عليها الآية الكريمة، وأثر كل منها في حياتنا.

النعم التي اشتملت عليها الآية الكريمة.
1- أوجد الله الجبال لتثبت الأرض حتى لا يختل توازنها.
2- وشق الأنهار وأجرى فيها الماء ومهد الطرق لتربط بين البلاد.


س5- في الآية الأولى من النص حديث عما في البحر من نعم، وفي الآية الثانية حديث عن الأرض.

(أ) اكتب مقالا عن النعم في كل من البحر والأرض.


إنّ نعم الله في البحر كثيرة منها السمك الطرى الذي يأكله الناس، واللؤلؤ والمرجان للزينة كما تسير فيه السفن التي يستخدمها الإنسان في السفر ونقل البضائع.
أما نعم الأرض فهي كثيرة أيضًا منها أن جميع المزروعات تخرج من الأرض ويعيش الإنسان عليها ومنها استخراج الحديد والفوسفات من باطن الأرض وأخيرًا البترول.



(ب) لماذا بدأ بالحديث عن البحر؟


لأن البحر أوسع من البر، ولأن الماء سبب الحياة، كما قال تعالى : "وجعلنا من الماء كل شيء حيَّ".


س6- قال الله تعالى : (وعلامات وبالنجم هم يهتدون).

(أ) ما المراد بالعلامات؟


هي الدلائل التي يسترشد بها المسافر من ملامح الجبال، والتلال والوديان والمسالك حتى لا يضل الطريق.



(ب) وضح معنى (وبالنجم هم يهتدون).


يسترشد المسافرون بالنجوم في ظلام الليل لأنها مضيئة - ولأن لها مواقع معروفة يهتدي بها المسافر - كما يهتدي بها الإنسان إلى عبادة الله، والإيمان بقدرته في الخلق والإبداع - ولازلنا إلى اليوم ومع التقدم العلمي نستدل بالنجوم ونضبط عليها (البوصلة).


س7- "أفمن يخلق كمن لا يخلق؟ أفلا تذكرون".

(أ) ما المراد بـ (من يخلق)؟ و(من لا يخلق)؟ وما غرض هذا الاستفهام؟


- المراد (بمن يخلق) هو : الله عز وجل.
- والمراد (بمن لا يخلق) هي الأصنام وغيرها وغرض الاستفهام : الاستنكار.



(ب) (أفلا تذكرون) ما نوع هذا الأسلوب؟ وما غرضه؟

"أفلا تذكرون" نوعه استفهام وغرضه : الحث.


س8- قال الله تعالى : "وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها، إن الله لغفور رحيم".
(أ) عبر عن معنى الآية بأسلوبك مبينا علاقتها بما قبلها؟


إن نعم الله كثيرة يعجز الإنسان عن عدها وحصرها وأداء شكرها والله يتجاوز عن تقصيركم ويسامحكم برحمته فهو الغفور الرحيم.
وعلاقة الآية بما قبلها. بيان عظمة الله وفضله على عباده.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mete.team-talk.net/
بندق
عــضـو مــــاســى
عــضـو مــــاســى
avatar

عدد الرسائل : 1286
العمر : 18
الموقع : مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح
المزاج : مبسوطة جدا
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة واجابتها عن درس نعم الله لاتحصى للشهادة الاعدادية   الأربعاء أغسطس 10, 2011 6:08 pm

lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo.webas
مـــــشــــــــرف
avatar

عدد الرسائل : 2919
العمر : 20
الموقع : إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها .
المزاج : فلتكن التقوي نور عينيك وجلاء قلبك.
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة واجابتها عن درس نعم الله لاتحصى للشهادة الاعدادية   الخميس أغسطس 11, 2011 2:17 pm

مشكوووووووورة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cellfriends.forumotion.com/
 
اسئلة واجابتها عن درس نعم الله لاتحصى للشهادة الاعدادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عباس الكيال الإعدادية بشرمساح  :: العــــــــــــــــــام :: أعضاء هيئة التدريس :: اسرة اللغه العربيه-
انتقل الى: